مَنَابِرُ التَوحِيدِ السَّلَفِيةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    موقف ايماني صادق في انكار البدع

    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    مميز موقف ايماني صادق في انكار البدع

    مُساهمة من طرف الهيثم الأربعاء أبريل 23, 2008 10:25 pm


    خطبة رائعة ومفيدة أرجوك اقرأها واحرص على نشرها
    وأن شئت قم بإلقاءها درسا للمصلين أو خطبة لهم
    موقف إيماني صادق في إنكار البدع


    عباد الله: نعلم جميعا أن المعاصي والذنوب شر على الفرد والجماعة؛ فالمعاصي سبب للهلاك وسبب للدمار، وسبب للذل والفقر، وسبب لانتشار الأمراض الخبيثة، وسبب للهزيمة أمام الأعداء، وما ضعفنا معشر المسلمين إلا بعد أن عصينا الله، فالمعاصي سبب لكل شر، وسبب لشقاء الدنيا والآخرة.

    عباد اله: ما الذي أخرج الأبوين من الجنة دار النعيم الى الدنيا دار الهم والحزن؟ إنها المعاصي.

    ما الذي أغرق قوم نوح جميعا؟ إنها المعاصي.

    ما الذي أغرق فرعون وقومه جميعا؟ إنها المعاصي.

    ما الذي دمر عادا فجعلهم (( كأعجاز نخل خاوية ))؟ إنها المعاصي.

    ما الذي خسف بقارون وماله؟ إنها المعاصي؟

    قال تعالى: (( فكلاً أخذنا بذنبه)) [العنكبوت: 40].


    وقال تعالى: (( فأهلكناهم بذنوبهم ))[ الأنعام: 6].

    عباد الله: بعد أن تبين لنا أن المعاصي سبب الشرِّ على الأمة، وعلى الفرد فاعلموا عباد الله... أن البدعة شر من المعاصي على الفرد وعلى الجماعة.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

    (( ... والبدعة شرٌ من المعصية كما قال سفيان الثوري: البدعة أحبُّ الى إبليس من المعصية؛ فإن المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منها ))[ مجموع الفتاوى:11/472].

    فالشيطان يحرص على أن ينقل الإنسان من الإيمان الى الكفر، ومن التوحيد الى الشرك، فإن عجز انتقل الشيطان الى المرحلة الثانية وهي أن ينقل الإنسان من السنة الى البدعة، فإن عجز انتقل الى المرحلة الثالثة أن ينقل الإنسان من الطاعة الى المعصية.

    فسعادتك في الدنيا والآخرة بالتوحيد، والسنة، والطاعة.

    وشقاؤك في الدنيا والآخرة بالشرك، والبدعة، والمعصية.

    فالبدعة أحب الى إبليس من المعصية.

    واستدل شيخ الإسلام على ذلك بحديثين من السنة:

    الأول: استدل بحديث هذا الرجل الذي يدعى حمار: (( عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلاً عَلَى عَهْدِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللَّهِ ، وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا ، وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ، وَكَانَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - قَدْ جَلَدَهُ فِى الشَّرَابِ ، فَأُتِىَ بِهِ يَوْمًا فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ اللَّهُمَّ الْعَنْهُ مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ . فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « لاَ تَلْعَنُوهُ ، فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ )).[أخرجه البخاري].


    ومع أنه يشرب الخمر، ويعصي الله تبارك وتعالى ولكن منع الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابي أن يلعنه وشهد له بحسن الاعتقاد فقال: إنه يحب الله ورسوله.

    الحديث الثاني: حديث الرجل الذي اعترض على قسمة النبي صلى الله عليه وسلم: (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم، فجاءه رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ ، نَاتِئُ الْجَبِينِ ، كَثُّ اللِّحْيَةِ ، مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ ، مَحْلُوقُ الرَّأْسِ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اتَّقِ اللَّهَ . فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « فَمَنْ يُطِيعُ اللَّهَ إِذَا عَصَيْتُهُ فَيَأْمَنِّى عَلَى أَهْلِ الأَرْضِ ، وَلاَ تَأْمَنُونِى » . فَسَأَلَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ - قَتْلَهُ أُرَاهُ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ - فَمَنَعَهُ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - فَلَمَّا وَلَّى قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، يَقْتُلُونَ أَهْلَ الإِسْلاَمِ وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ ، لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ عَادٍ )).[أخرجه البخاري].
    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    مميز رد: موقف ايماني صادق في انكار البدع

    مُساهمة من طرف الهيثم الأربعاء أبريل 23, 2008 10:27 pm

    فواصل



    فانظروا

    عباد الله: يصلون، ويصومون، ويقرءون القرآن ولا يزدادون بذلك من الله إلا بعدا لأنهم مبتدعة.

    عباد الله: لما تبين أن المبتدع شرٌّ من العاصي، وأن البدعة شر من المعصية، جاء التحذير من مصاحبة المبتدعة ومن مجالستهم، ومن الاستماع والنظر إليهم.

    1- يقول سعيد بن جبير رحمه الله : (( لأن يصحب ابني فاسقا سارقا سُنيا، أحبُّ اليَّ من أن يصحب عابدا مبتدعا )).[الإبانة الصغرى:132].


    أمة الإسلام: ما لكم تتطلعون الى النصر على أيدي المبتدعة؟! تتأملون أن يأتيكم النصر من الرافضة المبتدعة الذين لا يحبون أهل السنة ويمنون لهم الدمار!!

    2- وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (( لا تجالس أهل الأهواء – وهم المبتدعة – فإن مجالستهم ممرضة للقلوب )).ا[لآجري:61].
    3- وقال الفضيل بن عياض رحمه الله : (( إذا رأيت مبتدعا في الطريق فخذ في طريق آخر، وقال: (( ومن أعان صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام)) فالذين يقدمون المبتدعة عبر القنوات الفضائية، يسيئون الى الإسلام وهم يحسبونه أنهم يحسنون صنعا فاحذروهم يا عباد الله.

    وقال رحمه الله: (( من زوج كريمته – أي: ابنته – من مبتدع فقد قطع رحمها)).[ابن الجوزي تلبس إبليس:14].

    4- وقال أبو إدريس الخولاني رحمه الله :(( لأن أرى في المسجد ناراً لا استطيع إطفاءها أحب إليَّ من أن أرى بدعة لا استطيع تغييرها )).[الاعتصام:1/82].

    5- وقال عبد الله بن المبارك رحمه الله:(( إياك أن تجالس صاحب بدعة))[اللالكائي:1/137].

    عباد الله: البدعة خطر عظيم، فهي شرٌ من المعصية على الفرد والجماعة،ولذلك جاء الإسلام يحرم الابتداع في الدين ويحذر من مجالسة المبتدعين في الدين.
    أولا: من كتاب الله:

    1- قال تعالى: (( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ))[الأنعام:153].

    فالصراط المستقيم الذي أمر الله به هو سبيل الله، هو السبيل الذي سلكه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

    والسبل التي نهانا الله أن نسلكها هي سبل أهل البدع والأهواء على كل سبيل منها شيطان يدعو إليها.

    2- وقال تعالى: (( يومَ تبيضُّ وجوهٌ وتسودُّ وجوه ))[آل عمران:106].

    يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (( فأما الذين ابيضت وجوههم فأهل السنة والجماعة وأولوا العلم، وأما الذين اسودت وجوههم فأهل البدع والضلالة)).

    ثانيا: من السنة:

    جاءت الأحاديث في ذم البدعة والابتداع في الدين.

    1- يقول صلى الله عليه وسلم: (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))[متفق عليه].

    وقال: (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) [رواه مسلم].

    2- وكان صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمّرت عيناه، وعلا صوته، واشتد غضبه كأنه منذر جيش، يقول: (( أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة ))[صحيح الترغيب والترهيب:50].

    وزاد النسائي: (( وكل ضلالة في النار )) [صحيح الترغيب والترهيب:1/128].

    3- وقال صلى الله عليه وسلم في موعظته البليغة التي وعظ بها أصحابه بعد صلاة الفجر، فقالوا له: كأنها موعظة مودع فأوصنا، فبعد أن أوصاهم بتقوى الله والسمع والطاعة قال لهم: (( وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة))[رواه مسلم].

    4- وقال صلى الله عليه وسلم: (( من رغب عن سنتي فليس مني )).[صحيح الترغيب والترهيب:85].

    5- وقال صلى الله عليه وسلم: (( من دعا الى هدىً كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا الى ضلالة كان عليه من الأثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا))[رواه مسلم].

    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    مميز رد: موقف ايماني صادق في انكار البدع

    مُساهمة من طرف الهيثم الأربعاء أبريل 23, 2008 10:28 pm

    فواصل





    ثالثا :جاءت الآثار عن الصحابة والأئمة ومن بعدهم يحذرون من البدعة ومن المبتدعة:

    1- هذا الصديق رضي الله عنه يقول في خطبته: (( ... إنما أنا متبعٌ ولست بمبتدع، فإن استقمت فتابعوني، وإن زغت فقوموني ))[البداية والنهاية].

    2- وهذا الفاروق عمر رضي الله عنه يقول: (( إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها فقالوا بالرأي فضلّوا وأضلوا )).[أخرج اللالكائي:1/123].

    3- وهذا ابن مسعود رضي الله عنه يقول: (( إياكم والتبدع والتنطع، وإياكم والتعمق، وعليكم بالعتيق ))[ الدارمي: 1/54].

    4- وهذا ابن عباس رضي الله عنهما يقول: (( عليكم بالاستقامة والأثر وإياكم والتبدع ))[ابن وضاح:1/54].

    5- ويقول ابن عمر رضي الله عنهما: (( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة )) [أخرجه اللالكائي في شرح أهل السنة: 126].

    وسمع ابن عمر رجلا عطس فقال: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله فقال له: (( ما هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل قال: (( إذا عطس أحدكم، فليحمد الله )) ولم يقل: (( وليصل على رسول الله )).[حسن الترمذي:2838].

    فانظروا عباد الله أنكر على الرجل لأنه زاد (( والصلاة والسلام على رسول الله )) لأنه زاد عن هدي محمد صلى الله عليه وسلم.

    6- وهذا الإمام مالك رحمه الله يقول: (( من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا خان الرسالة، لأن الله يقول: (( اليومَ أكملتُ لكم دينكم )) الآية، فما لم يكن يومئذ دينا، فلا يكون اليوم دينا ))[ الابتداع:171،السنن والمبتدعات:6].

    وجاء رجل الى الإمام مالك فقال له: من أين أحرم؟
    قال له: من ذي الحليفة، من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    فقال الرجل: أريد أن أحرم من المسجد – أي : النبوي – من عند القبر.

    قال له: لا تفعل، فإني أخشى عليك الفتنة.

    فقال الرجل: وأي فتنة هذه؟ إنما هي أميال أزيدها.

    فقال له: وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقت الى فضيلة قصَّر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

    إني سمعت الله عز وجل يقول: (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )).[أبو نعيم في الحلية:6/326، وابن بطة في الإنابة:98].

    7- وهذا سعيد بن المسيب رحمه اللهمن التابعينرأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين، يكثر فيها الركوع والسجود، فنهاه عن ذلك – لأن الإنسان إذا طلع الفجر وصلى ركعتي السنة لا يجوز له أن يتنفل بعد ذلك حتى يصلي الفريضة فهذا الرجل قام يتنفل بعد أن صلى ركعتي سنة الفجر فنهاه سعيد بن المسيب عن ذلك؛ فقال الرجل: يا أبا محمد! يعذبني الله على الصلاة؟ فقال له: لا، ولكن يعذبك على مخالفة السنة.[البدعة/سليم الهلالي ص 57].

    وهذه حجة المبتدع إذا أنكرت عليه بدعة يقول لك: الصلاة حرام؟!! قراءة القرآن حرام؟!! ذكر الله حرام؟!!.

    عباد الله: البدعة شر وخطر على الفرد والجماعة والدين، والمبتدعة شرٌ وخطر على الفرد والجماعة والدين؛ ولذلك جاء العقاب من اله للمبتدعة تحذيرا من البدعة كما يلي:

    أولا: المبتدع عمله مردود عليه لا يقبل الله منه عملا.

    قال صلى الله عليه وسلم: (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )).[متفق عليه].

    وقال صلى الله عليه وسلم: (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )). [مسلم].

    وبخاصة أولئك الذين يحبون البدع يزينونها للناس وينشرونها عبر وسائل الإعلام خابوا وخسروا.
    قال تعالى: (( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا )).[الكهف].


    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    مميز رد: موقف ايماني صادق في انكار البدع

    مُساهمة من طرف الهيثم الأربعاء أبريل 23, 2008 10:30 pm

    فواصل





    ثانيا: المبتدع محروم من التوبة ما دام مصرا على بدعته.
    قال صلى الله عليه وسلم: (( إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته)).[صحيح الترغيب والترهيب:54].

    ثالثا: المبتدع لا يردُ حوض النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، ولا يحظى بشفاعته يقول صلى الله عليه وسلم: (( أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، لَيُرْفَعَنَّ إِلَىَّ رِجَالٌ مِنْكُمْ حَتَّى إِذَا أَهْوَيْتُ لأُنَاوِلَهُمُ اخْتُلِجُوا دُونِى فَأَقُولُ أَىْ رَبِّ أَصْحَابِى . يَقُولُ لاَ تَدْرِى مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ))[رواه البخاري].

    رابعا: المبتدع عليه إثمه وإثم من عمل ببدعته الى يوم القيامة.
    يقول الله تبارك وتعالى: (( لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ )).[النحل:25].

    وقال صلى الله عليه وسلم: ((... ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء )).[مسلم].

    خامسا: المبتدع ملعون من الله ومن الملائكة ومن الناس أجمعين يقول صلى الله عليه وسلم: (( من أحدث فيها، أو آوى محدِثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )).[البخاري].

    سادسا: المبتدع لا يزداد ببدعته من الله إلا بعداً، انظروا الى النبي صلى الله عليه وسلم ماذا قال في المبتدعة: ((.. تحقرون صلاتكم مع صلاتهم وصيامكم مع صيامهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية )).[البخاري].

    وقال أحد الصالحين: (( ما ازداد صاحب بدعة اجتهادا إلا ازداد من الله بعدا )). [ حلية الأولياء:3/9].

    عباد الله: البدعة شر على الفرد والجماعة والأمة.

    وما نحن فيه من الذل والهوان بسبب المعاصي والبدع التي ابتدعوها في ديننا، ولذلك يجب على كل مسلم أن يحذر من البدع ومن المبتدعة وأن يحذر الناس من البدع والمبتدعة يبتغي بذلك وجه الله.

    عباد الله: تعالوا بنا لنتعلم الصدق في إنكار البدع من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، فقد ضرب لنا مثلا أعلى في ذلك:

    عباد الله:

    1- عبد الله بن مسعود هو الذي يقول: (( اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم )).
    2- وهو الذي يقول: (( الاقتصاد في السنة أحسن من الاجتهاد في البدعة ))[ صحيح الترغيب والترهيب:41].

    3- عبد الله بن مسعود هو الذي قال له أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يوما:

    يا أبا عبد الرحمن ! إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ، و لم أر و الحمد لله إلا خيرا ، قال : فما هو ؟

    فقال : إن عشت فستراه.

    قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ، ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، و في أيديهم حصى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول هللوا مائة ، فيهللون مائة ، و يقول سبحوا مائة ، فيسبحون مائة.قال : فماذا قلت لهم ؟
    قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك.

    قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، و ضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى و مضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم.
    فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ! حصى نعد به التكبير و التهليل و التسبيح.

    قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، و يحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم!

    هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، و هذه ثيابه لم تبل ، و آنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟ ! قالوا والله : يا أبا عبد الرحمن ! ما أردنا إلا الخير ، قال : و كم من مريد للخير لن يصيبه ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا : ( إن قوما يقرءون القرآن ، لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية) ، وايم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ! ثم تولى عنهم ، فقال عمرو بن سلمة : فرأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج " [ سلسلة الأحاديث الصحيحة].

    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    مميز رد: موقف ايماني صادق في انكار البدع

    مُساهمة من طرف الهيثم الأربعاء أبريل 23, 2008 10:31 pm

    :ر2:




    عباد الله: أما الدروس والعظات والعبر التي تؤخذ من هذا الموقف لبن مسعود رضي اله عنه فكثير جدا.

    أولا: أن العمل لا يقبل عند اله تعالى إلا إذا توفر فيه شرطان اثنان:

    الشرط الأول: الإخلاص لله تبارك وتعالى في العمل.

    الشرط الثاني: موافقة السنة.

    لا يكفي في قبول العمل عند الله الإخلاص دون موافقة السنة بل يجب عليك يا عبد الله عند أي عبادة أن تسأل فنسك سؤالين:

    السؤال الأول: لِمَ تعمل؟ الجواب بصدقك لله.

    والسؤال الثاني: كيف تعمل؟ الجواب: على طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ثانيا: أن البدعة سبب للهلاك، وذلك لأن البدعة تقودُ صاحبها الى ترك السنة وإذا ترك الإنسان السنة ضل ضلالا مبينا، وما رأينا من مبتدع بدعةً إلا حُرِمَ من السنة مثلها، ولذلك قال ابن مسعود: (( لو تركتم سنة نبيكم لضللتم )).

    فإياك أن تصاحب المبتدع فصحبته ممرضة للقلوب.

    ثالثا: التقليل من شأن البدع يقود الى الفسوق والعصيان والخروج على جماعة المسلمين وإمامهم، فانظروا الى المبتدعة قديما وحديثا كيف أضرّوا بالأمة الإسلامية.

    بدعة الخوارج ماذا فعلت في الأمة يا عباد الله؟

    بدعة المعتزلة ماذا فعلت في الأمة يا عباد الله؟

    بدعة الإرجاء ماذا فعلت في الأمة يا عباد الله؟

    بدعة التشيع ماذا فعلت في الأمة يا عباد الله؟

    بدعة التحزب البغيض الذي فرق الأمة ماذا فعلت في الأمة يا عباد الله؟

    ما الذي يمنعنا الآن أن نجتمع على يد رجل واحد لأننا نعبد إلها واحدا ونتبع رسولا واحدا وقرآنا واحدا، فما الذي يمنعنا أن نتحد ونجتمع، وأن نقف صفا واحدا؟ إنها البدع، إنها المعاصي وإياك أن تظن أن النصر يأتي من مبتدع، علقوا قلوبكم بالله، اطلبوا النصر من الله، وما النصر إلا من عند الله (( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم))[محمد:30].

    رابعا: أن النية الحسنة لا تجعل الباطل حقا.

    كثير من الناس يتقرب الى الله ببدعة ويقول: نيتي حسنة، فالنية الحسنة لا تجعل هذا الباطل حقا، ولا هذا العمل غير المشروع مشروعا إلا أن يوافق السنة، فقد قال الله تعالى عن شر خلقه: ((إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ))[الأعراف:30].

    فلا بد أن نتعلم، وأن نعود الى الله، وأن ننصر الله في أنفسنا، فإن نصرنا الله في أنفسنا – والله – نصرنا الله على النفس الأمَّارة بالسوء وعلى شياطين الأنس والجن.

    فإن أمره إذا أراد شيئا أن يقول له: كن فيكون.

    اللهم رد المسلمين الى كتابك والى سنة نبيك
    منقول من كتاب: أحسن البيان من مواقف أهل الإيمان
    لأبي إسلام
    صالح طه عبد الواحد – حفظه الله


    نقله كتابة وتنسيقا
    أخوكم
    أبو البراء
    هيثم بن علي البجالي التعمري


    إعتزاز
    إعتزاز
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 236
    العمر : 43
    sms :


    My SMS
    " احفظ الله يحفظك،احفظ الله تجده أمامك ،تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك
    في الشدة ،إذا سألت فأسل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله "..

    "السعادة شجرة ماؤها وغذاؤها وهواؤها وضياؤها الإيمان بالله ،والدارالآخر"


    مميز رد: موقف ايماني صادق في انكار البدع

    مُساهمة من طرف إعتزاز الخميس أبريل 24, 2008 9:16 am

    جزاك الله خيرا..

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:25 pm