مَنَابِرُ التَوحِيدِ السَّلَفِيةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    اتحداكم ان فعلتموها!!!

    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    اتحداكم ان فعلتموها!!! Empty اتحداكم ان فعلتموها!!!

    مُساهمة من طرف الهيثم الأحد مايو 04, 2008 4:00 pm

    سلام



    إذا استطعت أن تصليها كل يوم مرة ؛ فافعل ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة.



    [ من الصلوات المشروعة صلاة التسبيح، وهي التالية في حديث ابن عباس:

    عن ابن عباس؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب: (( يا عباس! يا عماه! ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك؟ عشر خصال ، إذا أنت فعلت ذلك ؛ غفر الله لك ذنبك ؛ أوله وآخره ، قديمه وحديثه ، خطأه وعمده ، صغيره وكبيره سره وعلانيته ؛ عشر خصال : أن تصلي أربع ركعات ؛ تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة. فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة و أنت قائم ؛ قلت : سبحان الله ، والحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ؛ خمس عشرة مرة.

    ثم تركع، فتقولها وأنت راكع عشراً. ثم ترفع رأسك من الركوع ، فتقولها عشراً. ثم تهوي ساجداً ، فتقولها وأنت ساجد عشراً.

    ثم ترفع رأسك من السجود ، فتقولها عشراً . ثم تسجد ، فتقولها عشراً . ثم ترفع رأسك ، فتقولها عشراً.

    فذلك خمس وسبعون في كل ركعة ، تفعل ذلك في أربع ركعات ، إذا استطعت أن تصليها كل يوم مرة ؛ فافعل ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ؛ ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة )).[ صحيح ، المشكاة ( 1328 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 237 - 238 ) ، التعليق على صحيح ابن خزيمة ( 1216 ) ، صحيح أبي داود ( 1173 )].





    فوائد تتعلق بحديث صلاة التسبيح:

    الأولى: الخطاب في هذا الحديث موجه للعباس، وحكمه عام لكل المسلمين؛ إذ الأصل في خطاب الرسول صلى الله عليه وسلم العموم لا الخصوص.

    الثانية : قوله في الحديث :(( غفر الله لك ذنبك ؛ أوله وآخره ، قديمه وحديثه ، خطأه وعمده ، صغيره وكبيره ، سره وعلانيته ؛ عشر خصال )).

    إن قيل : قوله : " خطأه وعمده " ، والخطأ لا إثم فيه؛ قال تعالى :{ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} ؛ فكيف يجعل من جملة الذنب ؟

    والجواب: إن الخطأ فيه نقص وقصور، و إن لم يكن فيه إثم؛ فهذه الصلاة لها هذا الأثر المذكور.

    الثالثة : قال في "التنقيح لما جاء في صلاة التسبيح" : "واعلم رحمك الله أن مثل هذه الأحاديث التي تحث على أعمال متضمنة لغفران الذنوب ينبغي للعبد أن لا يتكل عليها فيطلق لنفسه العنان في مقارفة الذنوب والآثام ، ويظن هذا المسكين أنه قد عمل عملاً ضمن به غفران ذنوبه كلها ، وهذه غاية الحمق والجهل ، فما يدريك - أيها المخدوع! - أن الله قد تقبل عملك هذا ، وبالتالي غفر ذنوبك ، والله عز وجل يقول : {إنما يتقبل الله من المتقين} [المائدة : 27] ؟!

    فتنبه لهذا واحذر ، واعلم أن مداخل الشيطان على الإنسان كثيرة ؛ فإياك إياك أن يدخل عليك من هذا الباب !!

    وقد وصف الله عباده المؤمنين بأنهم يعملون الصالحات ، ويجتهدون في الطاعات ، ومع ذلك ؛ فقلوبهم وجلة خائفة أن ترد عليهم أعمالهم ، وتضرب في وجوههم ، قال تعالى : {والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون. أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون} [المؤمنون: 60-61].

    وهذا الذي حكيناه في تفسير هذه الآية ما عليه جمهور المفسرين …

    وذكر القرطبي في "الجامع" (12/132) عن الحسن ؛ أنه قال :" لقد أدركنا أقواماً كانوا من حسناتهم أن ترد عليهم أشفق منكم على سيئاتكم أن تعذبوا عليها". اهـ.

    واعلم أن الذنوب المتعلقة بحقوق الآدميين لا يشملها الحديث ، بل يجب إرجاع الحقوق إلى أهلها، والتوبة النصوح من ذلك " . اهـ.



    الرابعة : لم يرد ما يقبل في تعيين ما يقرأ به في الركعات ، ولا في تعيين وقتها.

    الخامسة : الظاهر أن هذه الأذكار التي تقال عشراً عشراً إنما تقال بعد الذكر المعين في كل محل ؛ ففي الركوع بعد أذكار الركوع يقولها عشراً ، وبعد قول سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد والرفع من الركوع يقولها عشراً … وهكذا في كل محل .

    السادسة : إذا سها في الصلاة ، ثم سجد سجدتي السهو ؛ فإنه لا يسبح فيها عشراً كسائر سجدات الصلاة .

    أخرج الترمذي (2/350) عن عبد العزيز بن أبي رزمة ، قال : قلت لعبد الله بن المبارك : إن سها فيها ؛ يسبح في سجدتي السهو عشراً عشراً ؟ قال : " لا ؛ إنما هي ثلاثة مئة تسبيحة" . اهـ].[ بغية المتطوع في صلاة التطوع - محمد بن عمر بن سالم بازمول].

    محمد
    محمد
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 243
    العمر : 36
    الموقع : القدس
    العمل : طالب في كلية الدعوة و أصول الدين

    اتحداكم ان فعلتموها!!! Empty رد: اتحداكم ان فعلتموها!!!

    مُساهمة من طرف محمد الأحد مايو 04, 2008 4:02 pm

    لكن هنالك علماء كثر يضعفون هذا الحديث ..
    مثل الإمام أحمد و شيخ الإسلام ابن تيمية و العثيمين و ابن باز و غيرهم ...!
    فهل لك أن تتحفنا بالمزيد حول هذا الأمر أخي الحبيب ؟!
    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    اتحداكم ان فعلتموها!!! Empty رد: اتحداكم ان فعلتموها!!!

    مُساهمة من طرف الهيثم الأحد مايو 04, 2008 8:27 pm

    سلام




    جزاك الله خيرا أخي محمد وهو كما قلت فقد ضعفه بعض العلماء، ولكن يكفينا فخرا أن محدث ومجدد هذا العصر وهو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله قد صححه.

    قال الحافظ- المنذري رحمه الله - وقد روي هذا الحديث من طرق كثيرة وعن جماعة من الصحابة وأمثلها حديث عكرمة هذا وقد صححه جماعة منهم الحافظ أبو بكر الآجري وشيخنا أبو محمد عبد الرحيم المصري وشيخنا الحافظ أبو الحسن المقدسي رحمهم الله تعالى وقال أبو بكر بن أبي داود سمعت أبي يقول ليس في صلاة التسبيح حديث صحيح غير هذا وقال مسلم بن الحجاج رحمه الله تعالى لا يروى في هذا الحديث إسناد أحسن من هذا يعني إسناد حديث عكرمة عن ابن عباس.[ الترغيب والترهيب ج1 ص 278].

    وقال الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب والترهيب (( صحيح لغيره)).



    محمد
    محمد
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 243
    العمر : 36
    الموقع : القدس
    العمل : طالب في كلية الدعوة و أصول الدين

    اتحداكم ان فعلتموها!!! Empty رد: اتحداكم ان فعلتموها!!!

    مُساهمة من طرف محمد الأحد مايو 04, 2008 8:39 pm

    أحسن الله إليكم ..
    و بارك الله فيك و جزاك الله كل خير ..
    فالأمر كما قلت أن الحديث له غيرما طريق .. و الحديث بمجموع طرقه حديث حسن يصلح للاحتجاج كما قال الشيخ الألباني ..
    و الأئمة الذين ضعفوه - قديماُ - إنما ضعفوا طريق منه ..
    و حديثاً إنما اتبعوا من سبقهم من أهل العلم ..
    و إن كنت أنا أميل إلى ضعف الحديث .. ولم أبحث فيه و في أقوال العلماء !!
    و المسألة تحتاج إلى بحث أكبر ..
    و أنت حقيقة فاجئتني جداً !! من نقلك عن الشيخ - بازمول - !! فكلامه هذا يعني أنه يصحح الحديث مثل الألباني !
    كنت أظن أن الألباني - فحسب - هو من يعمل بهذا الحديث ...

    جزاك الله خيراً
    إعتزاز
    إعتزاز
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 236
    العمر : 43
    sms :


    My SMS
    " احفظ الله يحفظك،احفظ الله تجده أمامك ،تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك
    في الشدة ،إذا سألت فأسل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله "..

    "السعادة شجرة ماؤها وغذاؤها وهواؤها وضياؤها الإيمان بالله ،والدارالآخر"


    اتحداكم ان فعلتموها!!! Empty رد: اتحداكم ان فعلتموها!!!

    مُساهمة من طرف إعتزاز الأحد مايو 04, 2008 8:52 pm

    سلام

    سلام
    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : اتحداكم ان فعلتموها!!! Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    اتحداكم ان فعلتموها!!! Empty رد: اتحداكم ان فعلتموها!!!

    مُساهمة من طرف لبابة الأحد مايو 11, 2008 8:25 pm

    الهيثم كتب:
    سلام




    جزاك الله خيرا أخي محمد وهو كما قلت فقد ضعفه بعض العلماء، ولكن يكفينا فخرا أن محدث ومجدد هذا العصر وهو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله قد صححه.

    قال الحافظ- المنذري رحمه الله - وقد روي هذا الحديث من طرق كثيرة وعن جماعة من الصحابة وأمثلها حديث عكرمة هذا وقد صححه جماعة منهم الحافظ أبو بكر الآجري وشيخنا أبو محمد عبد الرحيم المصري وشيخنا الحافظ أبو الحسن المقدسي رحمهم الله تعالى وقال أبو بكر بن أبي داود سمعت أبي يقول ليس في صلاة التسبيح حديث صحيح غير هذا وقال مسلم بن الحجاج رحمه الله تعالى لا يروى في هذا الحديث إسناد أحسن من هذا يعني إسناد حديث عكرمة عن ابن عباس.[ الترغيب والترهيب ج1 ص 278].

    وقال الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب والترهيب (( صحيح لغيره)).





    لكن ألا يوجد اجماع على بدعيتها او مشروعيتها ؟؟
    و أليس الاولى تركها بما انه حولها كلام وهي ايضا كيفية ادائها مخالف للصلاة العادية

    أنا في الحقيقة ما عندي علم عنها لكن كثيرا سمعنا انها بدعة و منكرة ومكروهة !
    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    اتحداكم ان فعلتموها!!! Empty رد: اتحداكم ان فعلتموها!!!

    مُساهمة من طرف الهيثم الأحد مايو 11, 2008 8:47 pm

    سلام
    بارك الله فيك أختي ولكن أقول أنه يجب على المسلم أن يقدم النقل على العقل فلو كان الدين بالعقل لكان المسح على اسفل الخف أولى كما قال علي رضي الله عنه.
    فصلاة التسبيح مع كونها مخالفة لشكل الصلاة التي نصليها فهذا لا يمنع من صحتها.
    وأقول وأكرر لماذا نأخذ بحديثها وقد قام بتصحيحها ثلاثة من علماء الأمة وحدثيها كأمثال الامام المنذري رحمه الله ومجدد العصر والذي شهد له الداني والقاصي بإنه المحدث والمجدد دون منازع العلامة اعلامة الألباني وكذلك الشيخ بازمول.
    ألا يكفي هؤلاء؟!!
    وأقول في نهاية حديثي وخروجا من الخلاف: أقل ما يقال في هذا الشأن صليها ولو مرة واحدة في العمر.
    فإن كانت صحيحة وثابتة فلك الأجر وإن كانت غير ذلك فلك أجر النية بإذن الله تعالى. انتهى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:29 pm