مَنَابِرُ التَوحِيدِ السَّلَفِيةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    بعض المخالفات الشرعية في صلاة الجمعة

    تامر غوشة
    تامر غوشة
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد الرسائل : 13
    العمر : 44
    sms :


    My SMS
    لا يصلح آخر هذا الأمر إلا بما صلح به أوله الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة


    بعض المخالفات الشرعية في صلاة الجمعة Empty بعض المخالفات الشرعية في صلاة الجمعة

    مُساهمة من طرف تامر غوشة الجمعة أبريل 18, 2008 10:33 pm


    بعض المخالفات الشرعية في صلاة الجمعة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين إلى يوم الدين أما بعد:
    يقول الله تعالى في محكم تنزيله بعد (يَا أَيُّهَا الَّذِين آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْر ِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) {الجمعة :9} فهذا أمر من الله عز وجل على وجوب صلاة الجمعة وعلى فرضية أدائها في المسجد على المسلم البالغ العاقل ، لأنها من أجًّل وأفضل الطاعات التي فرضها الله عز وجل علينا ولمكانة هذا اليوم في ديننا الحنيف فهو خير يوم طلعت عليه الشمس ، ولهذا علينا أن نؤديها كما كان يؤديها خير البشر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم من بعده ، إلا أننا أصبحنا نرى في الآونة ألأخيرة تساهلا عظيما في صلاة الجمعة بل وتعدى الأمر إلى ارتكاب بعض المخالفات الشرعية والبدع المنكرة التي لا أصل لها في الشرع ومن هذه المخالفات والبدع :
    1- ترك صلاة الجمعة : من المعلوم أن صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل مكلف بالعبادة باتفاق أهل العلم ولا يجوز تركها لأي سبب من الأسباب سواء كان عملاً أو غير ذلك من الأسباب اللا شرعية إذ أن القاعدة الفقهية تقول ( لا يجوز للمسلم أن يعمل بعمل يتعارض مع فرائض الله ) إلا إذا كان عذراً شرعيا كمرض أو سفر إذ جاء في الحديث الشريف الذي رواه {عبد الله بن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما قالا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على أعواد منبره : لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين }، فيفهم إذا من هذا الحديث أن ترك صلاة الجمعة حرام وتاركها آثم .
    2- ترك الاغتسال والتطيب والتسوك واستعمال الدهن من زيت وغيره والتأخر عن الصف الأول وتخطي الرقاب : إذ من المعلوم أن يوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين فيستحب للمسلم أن يغتسل ويتطيب ويتسوك ويدّهن ويلبس أفضل وأجمل الثياب لأن في ذلك أجوراً عظيمة لا يعلمها إلا الله عز وجل وقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام الصحابة الكرام من باب الاستحباب على الاغتسال والتطيب والتسوك والتدهن لما ثبت في الصحيحين من أحاديث تحث على ذلك وتحث على التبكير والمسابقة إلى الصلاة في الصفوف الأولى لما فيها من أجور عظيمة وتنهى عن التأخر عن صلاة الجمعة وأحاديث أخرى تنهى عن تخطي الرقاب وبالذات في يوم الجمعة .
    3- التأخر عن الذهاب للمسجد حتى يصعد الخطيب على المنبر: فهذه من الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس وهي التأخر عن الخطبة والصلاة ونراهم لا يأتون إلا بعد صعود الخطيب على المنبر وبدء الخطبة ولا يدري هذا أنه فقد أجر عظيم ، لأن الملائكة تقعد يوم الجمعة على أبواب المساجد يكتبون الأول فالأول فإذا صعد الخطيب على المنبر ذهبت الملائكة تستمع إلى الذكر وهنا لا يكتب في صحف الملائكة ولكن تحسب له جمعة .
    4- قراءة القرآن عبر مكبرات الصوت قبل خطبة الجمعة وإقامة الحلقات من الدروس والمواعظ : فقراءة القرآن عبر مكبرات الصوت قبل الخطبة من البدع لأن فيها تشويش على القارئ والمصلي وهذا لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا عهد الصحابة ولا من بعدهم ، وأما بالنسبة لحلق العلم والمواعظ فهذا خلاف سنة النبي عليه الصلاة والسلام إذ ثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن التحلق قبل الجمعة ومن يريد إلقاء المواعظ فليلقها بعد صلاة الجمعة ، وهنا ننوه بمسألة أخرى وهي أن قراءة الفاتحة بعد قراءة القرآن بمكبرات الصوت هي بدعة فالفاتحة هي أم الكتاب ولا تصح الصلاة إلا بها ولكن تخصيصها بعد القراءة أو حتى في المناسبات مثل الأفراح أو المآتم لم يرد فيها دليل شرعي لا بحديث صحيح أو ضعيف ولا يجوز أن نعتبرها من الأمور الحسنة بين الناس فالخير كل الخير في الإتباع والشر كل الشر في الابتداع .
    5- سنة الجمعة القبلية : نرى بعد الأذان الأول كثيرا من المصلين يقومون ويصلون ركعتين بنية أنها سنة قبلية وهذا خطأ لأنه لم يرد نص في سنة نبيه عليه الصلاة والسلام على السنة القبلية بل هناك سنة بعدية حيث ثبت في صحيح الإمام مسلم أن النبي عليه الصلاة والسلام أمر الصحابة أن يصلوا أربعا بعد الجمعة .
    6- ترك قراءة سورة الكهف وكذلك ترك الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم : إذ من المعلوم أن قراءة سورة الكهف هي من السنن المؤكدة التي واظب عليها النبي عليه الصلاة والسلام وثبت في فضلها أحاديث صحيحة وتقرأ يوم الجمعة وليس كما يفعل البعض يقومون بقراءتها يوم الخميس ، وأما بالنسبة للصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ففيها أجر عظيم ولا ينبغي تركها فعلى كل شخص مسلم أن يضع له وردا للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وخصوصا يوم الجمعة وأن يكثر منها وأن تكون بشكل فردي وليس بشكل جماعي .
    7- ترك تحية المسجد لمن يأتي إلى الصلاة والإمام يخطب : وهذا فعل خاطئ لأنه ثبت في صحيح البخاري من حديث جابر بن عبد الله قال :{جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة، فقال: أصليت يا فلان، قال: لا، قال: قم فاركع ركعتين} .
    8- دعاء الخطيب قبل الصعود وبعد الصعود إلى المنبر : وهذا ألأمر لا ينبغي فعله فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن هذا الفعل لا أصل له .
    9- خلو الخطبة الأولى والثانية من الذكر والوعظ: وهذا خطأ وخلاف سنة النبي صلى الله عليه وسلم فلقد أصبحت خطب الجمعة اليوم عبارة عن بيانات سياسية ، لا مانع من أن يهتم المسلمون بواقعهم السياسي وأن تطرح بعض القضايا السياسية والتي تهم المسلمين على المنابر ولكن يجب أن لا تكون شغلهم الشاغل القضايا السياسية ، وللأسف نسمع أغلب خطباء اليوم يقولون قال الزعيم الفلاني وصرح الوزير الفلاني ولا تسمعهم يقولون قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالأصل أن تكون الخطب كلها وعظية كما كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقد كان يخطب ويعظ بمواعظ توجل منها القلوب وتذرف منها العيون ولم تكن خطبه عليه الصلاة والسلام عبارة عن محاضرات في العلوم السياسية فالأصل في الخطيب أن يغتنم فرصة اجتماع المسلمين في هذا اليوم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويأمرهم بفضائل الأخلاق التي تكاد تكون معدومة وأن ينهاهم عن ارتكاب الذنوب والمعاصي .
    10- الكلام أو المصافحة أثناء الخطبة أو الإشارة باليد حتى ولو لم يتكلم وكذلك مس الحصى أو اللعب بالمفاتيح أو المسبحة أو أن يلهو بأي شيء آخر : وهذه من الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلام أثناء الخطبة وعن مس الحصى ، فقد جاء في صحيح البخاري من حديث أبا هريرة أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت، والإمام يخطب، فقد لغوت ، فيجب الإنصات في الخطبة .
    11- طول الخطبة وقصر الصلاة : وهذا خلاف سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فأكثر خطب اليوم تستمر لأكثر من ثلاثة أرباع الساعة ونراهم يصلون بالناس في خمس أو عشر دقائق فالأصل أن تكون الخطبة موجزة وقصيرة والصلاة تكون طويلة فلقد ثبت في صحيح الإمام مسلم من حديث أبي وائل رضي الله عنه قال : خطبنا عمار. فأوجز وأبلغ. فلما نزل قلنا: يا أبا اليقظان ! لقد أبلغت وأوجزت. فلو كنت تنفست ! فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن طول صلاة الرجل، وقصر خطبته، مئنة من فقهه. فأطيلوا الصلاة واقصروا الخطبة. وإن من البيان سحرا ".
    12- عدم تأثير الخطيب أثناء الخطبة وكذلك ضعفه في قواعد اللغة العربية : هناك بعض الخطباء يقوم بإلقاء الخطبة ببطء وبأسلوب هادئ جدا فنرى أكثر الناس نائمين وهذا مخالف للسنة فلقد ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله قال:(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه، وعلا صوته واشتد غضبه. حتى كأنه منذر جيش، يقول: صبحكم ومساكم ...) ، والأمر الثاني ضعف الخطيب في اللغة العربية فنراه يرفع المفعول وينصب المبتدأ وهكذا.
    13- ذكر الخطيب للأحاديث والقصص الضعيفة والموضوعة: وهذا يساعد على نشر البدع والخرافات والأباطيل بين الناس.
    14- إرتفاع صوت الناس عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو قول لا اله إلا الله أو بأن يقوم الخطيب بسؤال الناس ويطلب منهم الإجابة كقوله مثلا من خالقنا فيرد عليه الناس بقولهم الله أو أن يقول لهم وحدوا الله أو بأن يقوم مصلٍ متحمس في وسط الناس ويقول الله أكبر ولله الحمد فهذا كله لا يجوز ويعد من اللغو في الصلاة وينتقص الأجر ويقلله .
    15- مخالفة الخطيب لسنن النبي صلى الله عليه وسلم : فنرى كثيراً من الخطباء يدعون الناس إلى إتباع النبي صلى الله عليه وسلم ويكون هو إما حالقا للحيته أو شارباً للدخان أو مسبلاً ثوبه أو يلبس بنطالاً ضيقا ، فكيف يريد من الناس الإتباع وهو غير متبع أصلا لأقل السنن المطلوبة .
    16- النوم والاتكاء على الأعمدة والجدران أثناء الخطبة وعدم استقبال الخطيب وهذا الأمر يحصل كثيرا فنرى شخصاً هنا نائماً وآخر متكئاً على الحائط وآخر مستدبراً الإمام وهذا كله خطأ إذ ينبغي للناس أن يستقبلوا الإمام ولا يتكئوا على جدار ومن يشعر بالنعاس فعليه أن يغير مكانه .
    17- قول الخطيب في نهاية الخطبة الأولى ( ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة ) ويجلس: وهذا الأمر خلاف للسنة المطهرة خلافا تاما إذ أن الجلسة بين الخطبتين هي لاستراحة الخطيب فقط وليس للدعاء فلقد ثبت ذلك الفعل عن النبي عليه الصلاة والسلام في الصحيحين .
    18- رفع الخطيب يديه عند الدعاء: وهذا خطأ فلقد ثبت عن النبي في صحيح مسلم من حديث عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه قال : ( رأى بشر بن مروان على المنبر رافعا يديه. فقال: قبح الله هاتين اليدين. لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا. وأشار بإصبعه المسبحة )، أي أنه كان عند الدعاء يرفع إصبعه السبابة.
    19- رفع المصلين أيديهم عند دعاء الخطيب : فالسنة أن المصلي يؤمن في سره أو أن يسمع نفسه ولا يرفع يديه أثناء دعاء الخطيب.
    20- قول الخطيب في نهاية الخطبة الثانية ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) (النحل: 90 ) فختم الخطبة بشكل دائم بهذه الآية ليس من السنن ولا ينبغي المداومة عليها.
    21- من الأمور المخالفة للسنة جعل المنبر أكثر من ثلاث درجات وجعله مرتفعا عن الأرض فهذا خلاف سنة النبي صلى الله عليه وسلم فلقد كان منبره صلى الله عليه وسلم يتكون من ثلاث درجات.
    22- دخول الإمام في الصلاة قبل تسوية الصفوف : إن هذا الأمر من أكثر الأمور التي يجب أن يعتني بها الإمام ولقد كان النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه رضوان الله عليهم قبل أن يشرعوا في الصلاة يجعلون من يسوي الصفوف وكانوا لا يكبروا تكبيرة الإحرام إلا بعد الانتهاء من تسوية الصفوف .
    23- قيام بعض الناس بإقامة صفوف قبل أن تكتمل الصفوف الامامية بل ونرى من الناس من يقف يصلي وحده ويكون أمامه أكثر من صف يوجد فيها مجال لدخوله ولا يدخل وهذا الشخص تكون صلاته باطلة ؟!
    24- قول الإمام للمصلين ( استحضروا النية ) وهذا خلاف سنة النبي صلى الله عليه وسلم لأن النية محلها في القلب والتلفظ بها في جميع العبادات بدعة باتفاق أهل العلم .
    25- شد الرحال إلى المساجد التي بها قبور وأضرحة بقصد التبرك بها وهذا قد يكون شركا، ففي فلسطين مثلاً يقومون بشد الرحال في كل سنة إلى ما يسمى بموسم النبي موسى وغيره من المساجد التي يكون بها قبور وأضرحة فلقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث زيد بن أسلم قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يصلى له اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد).

    26- نرى أثناء الصلاة عندما يكون الإمام يصلي بالناس فإذا وقف عند آية وفي نهايتها كلمة لفظ الجلالة الله فيقول الناس من بعده ( لا اله إلا الله ) وهذا الأمر لا يجوز ولا يصح فالأصل في العبادة الإتباع وليس الابتداع ونحن في أمور العبادة نتلقى عن حبيبنا ونبينا عليه الصلاة والسلام وهذا الأمر خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم .

    27- بعد الانتهاء من الصلاة نجد بعض الناس يسلمون على بعضهم البعض ويقولون تقبل الله وهذا الفعل بدعة والأحاديث التي وردت في المصافحة موضوعة.

    28- قيام بعض الناس بعد صلاة الفجر في يوم الجمعة بعمل موالد أو حلقات ذكر جماعية من قراءة مأثورات أو أذكار الصباح أو ما شابه فالموالد هي من الأمور المبتدعة ولم يأمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعلها الصحابة رضوان الله عليهم من بعده والبدعة في العبادات تبقى بدعة فلا يوجد في الدين بدعة حسنة وبدعة سيئة لان النبي عليه الصلاة والسلام قال ( وكل بدعة ضلالة ) ولم يفرق عليه الصلاة والسلام في البدعة بين الحسنة والسيئة وأما بالنسبة لحلقات الذكر الجماعي من قراءة المأثورات أو أي أذكار أخرى فهذا لا يجوز شرعا وهي من الأمور المبتدعة أيضا لأنها من حلق الذكر الجماعي وقد أفتى أهل العلم جزاهم الله خيرا بعدم جواز الذكر الجماعي لأنه مبتدع .
    وصل اللهم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    الاحاديث المذكورة من الصحيحين البخاري ومسلم من باب الجمعة
    محمد
    محمد
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 243
    العمر : 36
    الموقع : القدس
    العمل : طالب في كلية الدعوة و أصول الدين

    بعض المخالفات الشرعية في صلاة الجمعة Empty رد: بعض المخالفات الشرعية في صلاة الجمعة

    مُساهمة من طرف محمد الجمعة أبريل 18, 2008 11:54 pm

    جزاك الله خيراً على هذه الفائدة المفيدة ..
    و على هذه الدرة النفيسة ...
    بوركت هذه الأنامل اخي الحبيب أبو ماجد ..
    أبو مصطفى
    أبو مصطفى
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 110
    العمر : 36
    sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">لا يصلح آخر هذا الأمر إلا بما صلح به أوله الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->

    بعض المخالفات الشرعية في صلاة الجمعة Empty رد: بعض المخالفات الشرعية في صلاة الجمعة

    مُساهمة من طرف أبو مصطفى الخميس مايو 01, 2008 12:07 pm

    بارك الله فيك
    اخي تامر فقد وضعت بين ايدينا مواضيع شيقة ومهمة كنت من جهلي اقوم ببعضها يوم الجمعة بل القليل منها الاولى هي الاتكاء على الحائط والثانية رفع اليدين للدعاء
    فبارك الله فيك على هذا التذكير الرائع
    وجعله الله في ميزان حسناتك وجزيت خيرا ً

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:05 am