مَنَابِرُ التَوحِيدِ السَّلَفِيةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    أريد جواباً (2)

    محمد
    محمد
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 243
    العمر : 36
    الموقع : القدس
    العمل : طالب في كلية الدعوة و أصول الدين

    أريد جواباً (2) Empty أريد جواباً (2)

    مُساهمة من طرف محمد الأربعاء أبريل 30, 2008 3:16 pm

    ما هو حكم السترة في الصلاة ؟!
    هل هي واجبة أم مندوبة ؟!
    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    أريد جواباً (2) Empty رد: أريد جواباً (2)

    مُساهمة من طرف الهيثم الأربعاء أبريل 30, 2008 5:03 pm

    سلام
    مندوبة او واجبة
    إعتزاز
    إعتزاز
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 236
    العمر : 43
    sms :


    My SMS
    " احفظ الله يحفظك،احفظ الله تجده أمامك ،تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك
    في الشدة ،إذا سألت فأسل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله "..

    "السعادة شجرة ماؤها وغذاؤها وهواؤها وضياؤها الإيمان بالله ،والدارالآخر"


    أريد جواباً (2) Empty رد: أريد جواباً (2)

    مُساهمة من طرف إعتزاز الأربعاء أبريل 30, 2008 8:45 pm

    سلام
    الصلاة إلى سترة سنة مؤكدة



    كثير من الإخوان يشدد في أمر السترة حتى إنه ينتظر وجود سترة فيما إذا كان في مسجد ولم
    يجد عمودا خاليا، وينكر على من لا يصلي إلى سترة، وبعضهم يتساهل فيها، فما هو الحق في ذلك،
    وهل الخط يقوم مقام السترة عند عدمها، وهل ورد ما يدل على ذلك؟



    الصلاة إلى سترة سنة مؤكدة وليست واجبة فإن لم يجد شيئا منصوبا أجزأه الخط.. والحجة فيما
    ذكرنا قوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها))[1]
    رواه أبو داود بإسناد صحيح. وقوله صلى الله عليه وسلم:
    ((يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود))
    [2] رواه مسلم في صحيحه. وقوله صلى الله عليه وسلم:
    ((إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا فإن لم يجد فلينصب عصا فإن لم يجد فليخط خطا ثم
    لا يضره من مر بين يديه))[3] رواه الإمام أحمد وابن ماجه بإسناد حسن، قاله الحافظ بن حجر
    في (بلوغ المرام).
    وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه صلى في بعض الأحيان إلى غير سترة، فدل على أنها
    ليست واجبة، ويستثنى من ذلك الصلاة في المسجد الحرام فإن المصلي لا يحتاج فيه إلى سترة لما
    ثبت عن ابن الزبير رضي الله عنهما، أنه كان يصلي في المسجد الحرام إلى غير سترة والطواف أمامه.
    وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك لكن بإسناد ضعيف، ولأن المسجد الحرام مظنة
    الزحام غالبا، وعدم القدرة على السلامة من المرور بين يدي المصلي، فسقطت شرعية ذلك لما تقدم
    ويلحق بذلك المسجد النبوي في وقت الزحام وهكذا غيره من أماكن الزحام عملا بقول الله عز وجل:
    فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ[4]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))
    [5] متفق على صحته. والله ولي التوفيق.


    فواصل
    [1] رواه البخاري في (الصلاة) برقم (479)، وابن ماجه في
    (إقامة الصلاة والسنة فيها) برقم (944) واللفظ له.


    [2] رواه الإمام أحمد في (مسند الأنصار) برقم (20414)،
    ومسلم في (الصلاة) برقم (789)، والترمذي في الصلاة برقم (310) والنسائي في (القبلة)
    برقم (742) وأبو داود في (الصلاة) برقم (602)، وابن ماجه في (إقامة الصلاة والسنة فيها)
    برقم (942).


    [3] رواه الإمام أحمد في (باقي مسند المكثرين من الصحابة)
    برقم (7087) و (7149) و (7297)، وأبو داود في (الصلاة) برقم (591).


    [4] سورة التغابن الآية 16.

    [5] رواه الإمام أحمد في (مسند المكثرين)
    برقم (10199)، ورواه البخاري في (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة) برقم(6744)
    واللفظ له ورواه مسلم في (كتاب الحج) برقم (2380)، وفي (كتاب الفضائل) برقم (4348).


    فواصلمن موقع سماحة الشيخ ابن باز/ رحمه الله..
    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    أريد جواباً (2) Empty رد: أريد جواباً (2)

    مُساهمة من طرف الهيثم الأربعاء أبريل 30, 2008 11:14 pm

    سلام

    جزاك الله خيرا أختي على هذا النقل ورحم الله الشيخ ابن باز رحمة واسعة.
    ولكن القول الحق بإذن الله تعالى ما يلي:
    السترة ووجوبها

    1- عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله r : (( لا تصلّ إلا إلى سترة، ولا تدع أحداً يمرّ بين يديك ، فإن أبى فلتقاتله ، فإن معه القرين ))[ أخرجه مسلم في (( الصحيح)) : رقم (260) وابن خزيمة في ((الصحيح)) : رقم (800) واللفظ له والحاكم في ((المستدرك )) : (1/251) والبيهقي في ((السنن الكبري)) : (2/268)].

    2- عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله r : (( إذا صلّى أحدكم فليصلّ إلي سترة ، وليدن منها ، ولا يدع أحداً يمر بينه وبينها ، فإن جاء أحد يمر فليقاتله ، فإنه شيطان))[ أخرجه ابن أبي شيبة في (( المصنف )) : (1/279) وأبو داود في ((السنن )) :رقم (697) وابن ماجة في ((السنن )) : رقم (954) وابن حبان في ((الصحيح)) : (4/48و49-الإحسان) والبيهقي في ((السنن الكبري)) : (2/267).وإسناده حسن]. وفي رواية(( فإن الشيطان يمرّ بينه وبينها )) .

    وعن سهل ابن أبي حثمة رضي الله عنه : عن النبيr قال: (( إذا صلى أحدكم إلى سترة، فليدن منها، لا يقطع الشيطان عليه صلاته ))[ أخرجه ابن أبي شيبة في (( المصنف )) : (1/279)و احمد في ((المسند)): (4/2) والطيالسي في ((المسند)) رقم (379) والحميدي في المسند : (1/196) وأبو داود في ((السنن)) : رقم (695) والنسائي في ((المجتبي )): (2/62) وابن خزيمة في ((الصحيح)) : رقم (803) وابن حبان في ((الصحيح)) : (4/49) والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) : (1/458) والطبراني في ((المعجم الكبير)) : (6/119) والحاكم في ((المستدرك)) : (1/251) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) : (2/272)والحديث الصحيح].

    وفي رواية:(( إذا صلى أحدكم فليستتر، وليقترب من السترة، فإن الشيطان يمرّ بين يديه ))[ هذا لفظ ابن خزيمة].

    قال الشوكاني معلّقاً على حديث أبي سعيد السابق: ((فيه أن اتخاذ السترة واجب ))[ نيل الأوطار : (3/2)].

    وقال : (( وأكثر الأحاديث مشتملة على الأمر بها ، وظاهر الأمر الوجوب ، فإن وجد ما يصرف هذه الأوامر عن الوجوب إلى النّدب فذاك ، ولا يصلح للصّرف قوله r فإنه لا يضره ما مر بين يديه)) لأن تجنب المصلّى لما يضرّه في صلاته ، ويُذهِبُ بعضَ أجرها، واجب عليه ))[ السيل الجرار : (1/176)].

    و مما يؤكّد وجوبها : أنها سبب شرعي لعدم بطلان الصلاة بمرور المرأة البالغة ، والحمار ، والكلب الأسود ، كما صحّ ذلك في الحديث ، ولمنع المارّ من المرور بين يديه . وغير ذلك من الأحكام المرتبطة بالسّترة.[تمام المنة : (ص 300)].

    ولهذا حرص السّلف الصالح – رضوان اللّه عليهم – على السترة في صلاتهم ، فجاءت أقوالهم و أفعالهم تترى في الحثّ عليها ، و الأمر بها، والإنكار على مَنْ لم يصل إليها .

    عن قرّة بن إياس قال : (( رآني عمر ، وأنا أُصلي بين اسطوانتين، فأخذ بقفائي فأدناني إلى سترة، فقال : صل إليها )).[أخرجه البخاري في (( صحيحه )) : (1/577 – مع الفتح ) تعليقاً بصيغة الجزم ووصله ابن أبي شيبة في (( المصنف )) : ( 2/370) ].

    قال الحافظ ابن حجر : أراد عمر بذلك أن تكون صلاته إلى سترة.[فتح الباري : (1/577)].

    وعن ابن عمر قال : (( إذا صلى أحدكم ، فليصلّ إلى سترة ،وليدن منها ، كيلا يمر الشيطان أمامه)).[أخرجه ابن أبي شيبة في (( المصنف )) : (1/279) بسند صحيح]

    و قال ابن مسعود: (( أربع من الجفاء: أن يصلي الرّجل إلى غير سترة … أو يسمع المنادي ثم لا يجيبه)).[ أخرجه ابن أبي شيبة في (( المصنف )) : (2/16) و البيهقي في (( السنن الكبرى)) : (2/285) وهو صحيح].

    (( فانظر – يا أخي القارىء ، هداني اللّه و إياك – كيف أتت الأوامر من النبي r ، الذى طاعته طاعة اللّه عزّ وجلّ ، وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، وكيف أمر أصحابُه بما أمر به، حتى إن عمر- رضي اللّه عنه – الخليفة الراشد، الذى هو مَنْ هو ، يأتي لصحابي جليل، وهو يصلّي، فيأخذ بقفائه، ليدنيه إلى سترة، يصلي إليها ، وانظر إلى ابن مسعود، كيف قرن صلاة الرجل إلى غير سترة مع سماع المؤذّن ، ثم لا يجيبه السامع)).[ أحكام السترة في مكة وغيرها : (ص 13-14) . نشر دار ابن القيم بالدمام]

    وعن انس قال : (( لقد رأيتُ أصحاب النبي r يبتدرون السّواري عند المغرب ، حتى يخرج النبي r )) .[ أخرجه البخاري في (( صحيحه )):رقم (503)]

    وفي رواية : (( وهم كذلك يصلّون الرّكعتين قبل المغرب )).[ أخرجه البخاري في (( صحيحه )): رقم (625)]

    فهذا أنس يحكي عن الصّحابة في الوقت الضّيق، كيف يبتدرون السواري لصلاة الركعتين قبل المغرب.

    وعن نافع قال : (( كان ابن عمر إذا لم يجد سبيلاً إلي سارية من سواري المسجد، قال لي: ولّني ظهرك )).[ أخرجه ابن أبي شيبة في (( المصنف )): (1/279) بسند صحيح.]

    وعنه أيضاً قال : (( كان ابن عمر لا يصلّي إلا إلى سترة )).[ أخرجه عبد الرزاق في (( المصنف )): (2/9) وفي إسناده ضعف، ويشهد له ما قبله]

    (( وكان سلمة بن الأكوع ينصب أحجاراً في البرية، فإذا أراد أن يصلِّي ،ثم صلَّى إليها )).[ أخرجه ابن أبي شيبة في (( المصنف )): (1/278)]

    في هذا الأثر: لافرق بين الصحاري والعمران، وظاهر الأحاديث السابقة، وفعل الرسول r ، يؤيّد ذلك، كما نص عليه الشوكاني.[ نيل الأوطار: (3/6)].
    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    أريد جواباً (2) Empty رد: أريد جواباً (2)

    مُساهمة من طرف الهيثم الأربعاء أبريل 30, 2008 11:16 pm

    تابع..


    قال العلامة السفاريني -رحمه الله تعالى-: (( اعلم أنه يستحب صلاة المصلّى إلى سترة اتّفاقا ، ولو لم يخش مارّاً ، خلافاً لمالك ، وأطلق في ((الواضح)) : يجب من جدار أو شيء شاخص ، وعرض السترة أعجب إلى الإمام أحمد)).[ شرح ثلاثيات المسند: (2/786)]

    والإطلاق اصح ، لأن (( التعليل المذكور مجرد رأي، لا دليل عليه، وفيه إهدار بمجرد الرأي للنصوص الموجبة لاتخاذ السترة وقد سبق ذكر بعضها، وهذا لا يجوز، وبخاصة أنه يمكن أن يكون المار من الجنس الذي لا يراه الإنسي، وهو الشيطان، وقد جاء ذلك صريحاً من قوله r وفعله))[ تمام المنة : (ص 304)] .

    قال ابن خزيمة بعد ذكره لبعض الأحاديث التي فيها الأمر باتّخاذ السّترة : (( فهذه الأخبار كلها صحاح ، قد أمر النبيr المصلّي أن يستتر في صلاته )) .

    وزعم عبد الكريم عن مجاهد عن ابن عباس : (( أن النبي r صلّى إلى غير سترة، وهو في فضاء )). [الحديث ضعيف ، كما نبه عليه الألباني في ((تمام المنة )) : (ص 305))وقال : ((وهو مخرّج عندي في ((الأحاديث الضعيفة)) : رقم (5814) مع أحاديث أخرى بمعناه))]، لأن عرفات ، لم يكن بها بناء على عهد رسول اللّه r ، يستتر به النبي r !! وقد زجر r أن يصلّي المصلي إلا إلى سترة، فكيف يفعل ما يزجر عنه r ؟!))[ صحيح ابن خزيمة : (2/27-28)].

    قلت: وعدم وجود البناء لا يمنع من اتخاذ السترة، وقد وقع التصريح بذلك في حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما.

    فعن ابن عباس قال : (( يصلي بالناس بمنى إلى غير جدار))[ أخرجه البخاري في (( الصحيح)): رقم (76) و(493) و (861) و(1857) و (4412) وأحمد في (( المسند)) : (1/342) ومالك في (( الموطأ)) : (1/131) و غيرهم]

    وورد عنه من طريق آخر صحيح أنه قال:

    (( ركزت العَنَزَة بين يدي رسول اللّه r بعرفات، وصلّى إليها، والحمار من وراء العنزة))[ أخرجه أحمد في ((المسند)) : (1/243) وابن خزيمة في ((الصحيح)) : ( 840) و الطبراني في ((المعجم الكبير)) : (11/243) وإسناد أحمد حسن]

    قال ابن التركماني :

    (( قلت : لا يلزم من عدم الجدار، عدم السترة، ولا أدري ما وجه الدليل في رواية مالك على أنه صلى إلى غير سترة)).[ الجوهر النقي: (2/273) . وانظر ردوداً أخرى في (( أحكام السترة)) : ( ص 88 و ما بعدها)].

    نقول بعد ما تقدم :

    1- تبيّن لنا بوضوحٍ : خطأ مَنْ يصلّي ولم يستتر بسترةٍ بين يديه، حتى لو أمن مرور الناس، أو كان في فضاء، ولا فرق بين مكة و غيرها في أحكام السّترة على الإطلاق.[انظر معتمد القائلين بأنه لا سترة بمكة، وأنه يجوز – هنالك- المرور بين يدي المصلين و الرد عليه في ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة)) : رقم ( 928) وكتاب (( أحكام السترة في مكة وغيرها )) : ( ص 46-48) و ( ص 120-126) ، و تقييد المرور بالضرورة أمر لا مندوجة عنه ، وخصوصاً في حالة الازدحام الشديد، وقد قال به الحافظ ابن حجر في ((الفتح)) : (1/576) والزرقاني في ((شرحه على مختصر خليل )) : (1/209) ، والله اعلم]

    2- واستحب بعض أهل العلم أن يجعل المصلّى السترة إلى يمينه قليلاً أو إلى شماله، ولا يستقبلها استقبالاً[انظر – مثلاً - ((زاد المعاد)) : (1/305)] ، ولا دليل يصح في ذلك[انظر تفصيل ذلك في ((نصب الراية )) : (2/84) و ((أحكام السترة )) : (ص 113 -115) ] ، وعليه فكلّ جائز [أحكام السترة : (ص 45)]

    ومن الجدير بالذّكر:

    3- أن مقدار السترة المجزئة ، التي تستر المصلّي ، وتدفع عنه ضرر المارّ ، طول مؤخّرة الرّحل ، ولا يجوز أن يكتفي المصلّي في وقت السَّعة بما دون ذلك ، ودليله :

    عن طلحة قال : قال رسول الله r : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخّرة الرحل ، فليصل ، ولا يبالي مَنْ مرّ وراء ذلك)).[أخرجه مسلم في ((صحيحه)) : رقم (499)]

    و عن عائشة قالت : سئل رسول اللّه r في غزوة تبوك عن سترة المصلّي ، فقال : (( كمؤخرة الرحل ))[أخرجه مسلم في ((صحيحه)) : رقم (500)].

    و عن أبي ذر قال : قال رسول اللّه r : (( إذا قام أحدكم يصلي ، فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإنه يقطع صلاته الحمار و المرأة و الكلب الأسود )).[ أخرجه مسلم في ((صحيحه)) : رقم (510)].

    وأهل العلم يرون أن تأخير البيان ، عن وقت الحاجة ، لا يجوز ، و النبي r إنما سئل عما يجزىء ، فلو كان يجزىء أقل من ذلك ، لما جاز أن يؤخّره عن وقت السؤال.[ أحكام السترة : (ص 29)].

    و الرّحل مقداره ذراع ، كما صرح به عطاء وقتادة والثوري ونافع[انظر : ((مصنف عبد الرزاق)) : (2/9، 14 ،15) و (( صحيح ابن خزيمة)) : رقم (807) و ((سنن أبي داود)) : رقم ( 68) ]، و الذراع ما بين طرف المرفق إلى طرف الأصبع الوسطى[لسان العرب : ( 3/1495)]، ويقدر بـ (2و46) سم.[معجم لغة الفقهاء : ( ص 450 ، 451)].

    و ثبت أن النبي r صلى إلى العَنَزَة[ هي عصا ما بين الرمح والقوس ]. والرمح ونحوهما ، والمعلوم أنهما من الدّقة بمكان ، وهذا يؤكّد أن المقصود ببلوغ السترة ذراعاً في الطول لا في العرض .

    قال ابن خزيمة : ((و الدليل من أخبار النبي r أنه أراد مثل آخرة الرّحل ، في الطول لا في العرض ، قائم ثابت ، منه أخبار النبي r أنه كان تركز له الحربة ، يصلي إليها ، وعرض الحربة لا يكون كعرض آخرة الرحل))[ صحيح ابن خزيمة : (2/12)].

    وقال أيضاً : ((وفي أمر النبي r بالاستتار بالسهم في الصلاة ، ما بان وثبت أنه r أراد بالأمر بالاستتار، بمثل آخرة الرحل في طولها، لا في طولها و عرضها جميعاً))[ المرجع السابق].

    إتخاذ الخط سترة:

    وعليه : فلا يجوز اتخاذ الخط سترة ، مع القدرة على اتخاذ غيره ، ولو كان عصا أو متاعاً أو خشبة أو تراباً، حتى لو جمع حجارةً فوق بعضها بعضاً ، كما فعل سلمةُ بن الأكوع رضي اللّه عنه.

    ومن الجدير بالذّكر : أنّ حديث اتّخاذ الخطّ سترة ضعيف ، أشار إلى ضعفه سفيان بن عيينة والشافعي والبغوي وغيرهم .
    وقال الدار قطني : لا يصح ولا يثبت . وقال الشافعي في ((سنن حرملة)) : ولا يخط المصلي بين يديه خطاً ، إلا أن يكون ذلك في حديث ثابت ، فيتّبع .وقال مالك في ((المدونة)) : ((الخط باطل)) .[ القول المبين في أخطاء المصلين – مشهور حسن آل سلمان].
    إعتزاز
    إعتزاز
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 236
    العمر : 43
    sms :


    My SMS
    " احفظ الله يحفظك،احفظ الله تجده أمامك ،تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك
    في الشدة ،إذا سألت فأسل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله "..

    "السعادة شجرة ماؤها وغذاؤها وهواؤها وضياؤها الإيمان بالله ،والدارالآخر"


    أريد جواباً (2) Empty رد: أريد جواباً (2)

    مُساهمة من طرف إعتزاز الخميس مايو 01, 2008 9:54 am

    جزاك الله خيرا..

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 8:10 am