مَنَابِرُ التَوحِيدِ السَّلَفِيةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    الغاز فقهية

    أبو مصطفى
    أبو مصطفى
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 110
    العمر : 36
    sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">لا يصلح آخر هذا الأمر إلا بما صلح به أوله الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->

    الغاز فقهية Empty الغاز فقهية

    مُساهمة من طرف أبو مصطفى الثلاثاء مايو 06, 2008 10:36 am

    سلام
    بسم الله والصلاة والسلام على المصطفى سيدنا محمد وعلى اله واصحابه وعلى من سار على نهجه واهتدى بهديه الى يوم الدين وبعد :
    لقد نقلت لكم هذا الموضوع لاني رايت به موضوع رائع
    ارجوا ان ينال اعجابكم



    ألغاز فقهية
    س1: ما تقول في امرأة ضحكت وهي صائمة فبطل صومها؟
    ج1: ضحكت أي: حاضت فبطل صومها, على تفسير من فسر الآية 'وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ' سورة هود - 71 فقد فُسرت فضحكت أي فحاضت.

    س 2: ما تقول في دم حيوان يطهر إذا تغير ؟
    ج 2: هو دم الغزال إذا تغير صار مسكاً أصبح طيباً طاهراً.

    س 3: ما هو الذبح الذي يُمنع ليلاً؟
    ج 3: هو الأضحية والعقيقة وكذا الهدي يمتنع فيها الذبح ليلاً.

    س 4: ما قولك عن طائر يُنهى عن قتله في الحل والحرم. ما هو؟
    ج 4: الهدهد.

    س 5: من المعروف أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء, فما تقول في رجل صلى الوتر قبل وقت العشاء ' بين المغرب والعشاء '.
    ج 5: هذا رجل مسافر جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم قبل العشاء ثم صلى الوتر.

    س 6: من المعلوم أن المأموم يصلي خلف الإمام فما تقول في مأموم صلى ووجهه مقابل وجه الإمام وصلاته صحيحة ؟
    ج 6: هذا المأموم يصلي في الحرم وكانت الكعبة بين المأموم والإمام ' فصار الإمام وجهه للمأموم المقابل '.

    س 7: ما تقول في كائن يتعاطى النجاسة ويأكل منها ومع ذلك لا يجب الوقاية منه ولا الاحتراز منه؟
    ج 7 ذلك هو الذباب إذا وقع على النجاسة ثم طار وجلس على الإنسان فإنه لا يضره ولا ينجس ثيابه.


    س 8: ما تقول في رجل تزوج امرأة وكان بينهما أولاد, فلما مات عنها لم يكن لها نصيب من التركة وإنما كانت من نصيب أولادها فقط؟
    ج 8: هذه الزوجة نصرانية وزوجها مسلم, وعلى ذلك فلا ترث زوجها المسلم.

    س 9: ما تقول في رجل رأى أخاه الصائم يأكل ويشرب في نهار رمضان ناسياً, هل يلزمه أن يذكره أم يسكت كي لا يقطع عنه إطعام ربه له ' من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه '.
    ج 9: يلزمه تذكيره لأن الأكل للصائم محرم منكر ولكن النسيان يرفع عنه الإثم ويجب على من رأى هذا المنكر أن ينكر لقوله: ' من رأى منكم منكراً. ' الحديث .


    س10: ما تقول في رجل قيل له إن التلفظ بالنية في العبادات بدعة ولا يجوز فقال لي حالتان في الشرع يُسن لي أن أتلفظ بالنية فما هما؟
    ج10: الأولى: عند الدخول في الإحرام لحج أو عمرة فإنه يُسن له أن يتلفظ المحرم بالنية للدخول في النسك , والثانية: عند ذبح الهدي أو الأضحية يُسن له أيضاً أن يتلفظ بالنية .

    س11: ما تقول في رجل جلس في صلاة واحدة أربع مرات للتشهد وصحت صلاته؟
    ج11: هذا رجل دخل مع الإمام في صلاة المغرب في الركعة الثانية في جلوس التشهد منها, ولم يدرك ركوعها, ثم قام الإمام فقام معه وهي تعتبر له الأولى ثم لما سلم الإمام قام وأتى بركعة واعتبرت في حقه الثانية فأتى بالتشهد, ثم قام للثالثة وأتى فيها بالتشهد أيضاً, فهذه أربع تشهدات في صلاة واحدة .

    س12: ما تقول في مصل قرأ الفاتحة مرتين قبل الركوع وبعده متعمداً ذاكراً وصحت صلاته ؟
    ج12: هذا في صلاة الخسوف والكسوف فإنه يكبر ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر ثم يركع ثم يرفع ويقرأ الفاتحة وما تيسر مرة ثانية ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد .

    س13: ما تقول في رجلين أرادا الأكل من طعام فسُن لأحدهما أن لا يأكل حتى يتوضأ كوضوئه للصلاة, أما الآخر فلم يُسن له ذلك ؟
    ج13: الذي سُن له أن يتوضأ هو رجل عليه جنابة والسُنة في حق الجنب إذا أراد أن يأكل أو ينام أن يتوضأ كوضوء الصلاة وإن اغتسل فهو أكمل .

    س14: ما تقول في إمام يصلي إلى جهة الغرب ويتابعه مأمومون بعضهم يصلي إلى الغرب وبعضهم يصلي إلى الشمال وصحت صلاة الجميع ولا إعادة عليهم مع اختلاف وجهاتهم في الصلاة .
    ج14: هذا في الحرم المكي حول الكعبة, فإن الإمام يستقبل الكعبة وتكون جبهته للغرب مثلاً, والكعبة في وجهه ويتابعه المأمومون وهم ملتفون حول الكعبة كل إلى جهة .

    س15: ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان وسوس له الشيطان فعزم على شرب ماء بارد فذهب وفتح الثلاجة, فلم يجد فيها ماء, فقال في نفسه مادام أني لم أجد ماء فسأواصل الصوم, فما رأيك هل يتم صومه ويستغفر أم فسد صومه ويقضي؟ أم ماذا يفعل؟
    ج15: أكثر العلماء على أن الصائم إذا عزم على الفطر ثم منعه مانع أو ندم ولم يفطر فإن صومه فاسد وعليه القضاء مع الإمساك في هذا اليوم تعزيراً له, ولأن الصوم يعتمد على النية مع الترك للمفطرات فإذا فقدت النية فسد الصوم .

    س16: ما تقول في خمسة وقعوا في فاحشة الزنا - والعياذ بالله - فوجب على أحدهم القتل, وعلى الآخر الرجم, وعلى الثالث الجلد والتغريب الشرعي, وعلى الرابع نصف ما على الثالث أما الخامس فلم يجب عليه شيء ؟
    ج16: أما الأول: فمشرك زنى بمسلمة وهو مستأمن معاهد فوجب عليه القتل .
    والثاني: مسلم محصن زنى فوجب عليه الرجم .
    والثالث: مسلم بكر زنى فوجب عليه الجلد والتغريب .
    والرابع: عبد مملوك زنى فوجب عليه نصف ما على الحر.
    أما الخامس: فهو مجنون أو صبي .

    س17: سُئل أحد العلماء: هل يجب الغسل على من أمنى؟ أجاب لا يجب عليه الغسل ولو ألف مرة ؟
    ج17: أمنى بمعنى نزل منِى .

    س18: ما تقول في ثلاثة رجال مسلمين ماتوا وحكم الأول أن لا يغسل ولا يصلى عليه, أما الثاني فيصلي عليه ولا يغسل, والثالث يغسل ويصلى عليه؟
    ج18: الأول: الشهيد في المعركة .
    والثاني: هو من تعذر غسله للخوف من تقطعه كالمحترق والمجذور, فإنه يكتفي معه بالتيمم .
    والثالث: ما عدا هؤلاء .

    س19: ما تقول في رجل مسلم بالغ عاقل مقيم أدرك أن يصلي ليلته كلها أو بعضها يناجي ربه ويتعبد, فنهيناه وقلنا له: الأفضل أن تضع رأسك على وسادتك وتنام حتى الفجر؟
    ج19: هذا الرجل حاج وهو في مزدلفة, ويسن له أن يبيت ليلتها ولا يحييها بصلاة ولا قراءة كما جاء في السنة
    اقْبَل تستفيد و انشُر تُفيد
    وأخيراً
    اللهم تقبل منا صيامنا أجمعين واجعلنا من أهل الجنة
    أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم

    إعتزاز
    إعتزاز
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 236
    العمر : 43
    sms :


    My SMS
    " احفظ الله يحفظك،احفظ الله تجده أمامك ،تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك
    في الشدة ،إذا سألت فأسل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله "..

    "السعادة شجرة ماؤها وغذاؤها وهواؤها وضياؤها الإيمان بالله ،والدارالآخر"


    الغاز فقهية Empty رد: الغاز فقهية

    مُساهمة من طرف إعتزاز الثلاثاء مايو 06, 2008 12:47 pm

    جزاك الله خيرا ..

    و وفقك لما يحب و يرضى..
    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    الغاز فقهية Empty رد: الغاز فقهية

    مُساهمة من طرف الهيثم الثلاثاء مايو 06, 2008 2:01 pm

    سلام




    جزاك الله خيرا التلفظ بالنية بدعة لا تجوز ، وهذا الذي ذكرت ليس تلفظ بالنية لأنه لو أراد التلفظ بالنية لقال: اللهم أريد أن أحج أو أن أعتمر.

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: أما النية فلا يجوز التلفظ بها، فلا يقول مثلا: اللهم اني أريد العمرة أو أريد الحج. فهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    وإنما يا أخي العزيز هذا الذي ذكرت إنما هو التلفظ للدخول في النسك وليس تلفظا بالنية.

    واريد منك ان تذهب الى منتدى كشف الشبهات لتجيب عن بعض الاسئلة التي وردت في مقالك: (( الغاز فقهية )) فإلى هناك.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:05 am