مَنَابِرُ التَوحِيدِ السَّلَفِيةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    [3] أفراح بلا منكرات

    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : [3] أفراح بلا منكرات Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    [3] أفراح بلا منكرات Empty [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف لبابة الأحد مايو 11, 2008 7:17 pm

    · بدع ومنكرات ليلة البناء:

    · أخطاء ليلة الزفاف كثيرة وخطيرة وهى تختلف من مكان الى مكان وزمان إلى زمان من الخطأ فى هذه الليلة.

    (1) إطلاع النساء على عورة العروس بحجة تهيئتها للزفاف:

    · وهذا حرام فلا يجوز ان تطلع المرأة على عورة المرأه لقول النبى صلى الله عليه وسلم:

    "لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأه إلى المرأه".

    · وعورة المرأة بالنسبة للمراة كعورة الرجل فى حق الرجل من السرة إلى الركبة. وعموم النساء الجاهلات لا يتحاشين كشف العورة او بعضها والأم حاضرة أو الأخت أو البنت ويقلن هؤلاء ذوات قرابة، فلتعلم المرأة أنها إذا بلغت سبع سنين لم يجز لأمها ولا لأختها أن تنظر إلى عورتها.







    (2) ذهاب العروس إلى الكوافير:

    · وهذا من أشد المنكرات التى أصبحت عادة لا تنكر، بلْ يُنكر على منْ هجرها ولا يخفى القدر الذى يراه ويلمسه الكوافير- وهو رجل فى الغالب - من العروس ولا يخفى ما يحصل فى هذه الأماكن وفى هذه المناسبات.

    · فيا للعجب كيف سمحت الفتاة المسلمة أن تسلم جسدها لرجل أجنبى يعبث به؟ وكيف سمح اهلها وزوجها بهذا الأمر أليس هذا من الدياثة.



    - وقد وجه سؤال إلى فضيلة الشيخ ابن عثيميين عن حكم الكوافيرة وحكم ما تقوم به من وضع مساحيق على الوجه وإزالة شعر الحاجبين وإزالة الشعور الداخلية وغير ذلك!

    · فأجاب فضيلة الشيخ:

    بعد أن قدم بمقدمة بين فيها أنه ينبغى علينا عدم مسايرة ومشابهة الأعداء ومن تشبه بقومٍ فهو منهم ..... ثم قال فضيلته: أرى أن هذه الكوافيرات فيها عدة محاذير:

    * المحذور الأول:

    - ما تفعله الكوافيرات من التحلية بحلى الكفار فى الشعر وغيره وهذه فيها مشابهه للكافرين ومن تشبه بقومٍ فهو منهم كما ثبت ذلك فى الحديث.

    * المحذور الثانى:

    - أن عملهم كما ذكر السائل يكون فيه النمص، والنمص قد لعن النبى صلى الله عليه وسلم فاعله فلعن النامصة والمتنمصة، واللعن هو الطرد والإبعاد من رحمة الله عز وجل ولا أعتقد أن مؤمناً أو مؤمنة يرضى أن يفعل فعلاً يكون سبباً لطرده من رحمة الله.

    * المحذور الثالث:

    - أن فى هذا اضاعة لمال كثير بدون فائدة.





    · ثم قال فضيلته وإننى اؤكد النصيحة على الرجال وعلى النساء ألا ينخدعوا فى هذه الأمور وأرى أن تجب مقاطعة هذه الكوافيرات وأن تقتصر النساء على التجمل بما لا يكون مضراً فى الدين موقعاً فى الحرام بالتشبه بالكفار.

    · وإذا أراد الله عز وجل المحبة بين الزوجين فإنها لا تحصل بمعاصى الله وإنما بطاعة الله عز وجل والتزام ما فيه الحياء والحشمة.

    · وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يحمى شعبنا من كيد أعدائنا وأن يردنا على ما كان عليه سلفنا الصالح من الحشمة والحياء إنه جواد كريم والله الموفق. " أ.هـ بتصرف "



    ملحوظة: هذا السؤال كان فى حكم الكوافيرة فماذا لو علم الشيخ أن الذى يعبث فى وجه وشعر المرآه رجل أى كوافير وليست كوافيرة، والله المستعان.



    (3) تزين الزوجين بالمحرمات:

    · كتزين الزوجة بالوشم والنمص والوصل والتبرج، وتزين الزوج بحلق اللحية.

    أولاً: بالنسبة للزوجة (أى العروس):

    أ- ما تفعله من نتف الحواجب حتى تكون كالقوس أو الهلال:

    - يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعن فاعله.

    فقد أخرج البخارى ومسلم من حديث عبد الله بن مسعود أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "لعن الله الواشمات والمستوشمات، والواصلات والمستوصلات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله".

    · الواشمات: جمع واشمة اسم فاعل عن الوشم وهو غرز الإبرة ونحوها فى الجلد حتى يسيل الدم ثم حشوه بالكحل أو النيل فيخضر.

    · المستوشمات: جمع مستوشمة وهى التى تطلب الوشم.

    · النامصات: جمع متنمصة وهى التى تفعل النماص.

    · النماص: ازالة شعر الوجه بالمنقاش وذكر الوجه للغالب لا للتقييد. ويقال أن النمص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما.

    - قال أبو داود فى السند: النامصة التى تنقص الحاجب حتى ترفعه.

    - قال الطبرى:

    · لا يجوز للمرأه تغيير شيء من خلقتها التى خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماساً للحسن لا لزوج ولا غيره كمن تكون مقرونة الحاجبين فتزيل ما بينهما توهم الفلج أو العكس. ومن يكون شعرها قصيراً أو حقيراً فتطوله أو تغزره بشعر غيرها فكل ذلك داخل فى النهى وهو من تغير خلق الله عز وجل ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية.

    · المتفلجات للحسن: أى لأجل الحسن، والمتفلجات جمع متفلجة وهى التى تطلب الفلج وهو فرجة ما بين الثنايا والرباعيات.

    · والتفلج: ان يفرج بين المتلاصقين بالمبرد ونحوه.



    ب- تدميم الأظافر واطالتها:

    - وهذه عادة قبيحة تسربت الينا من فاجرات أوروبا حيث يقمن النساء بإطالة الأظافر مع وضع الصمغ الأحمر المسمى بالمونكير. وهذه فيه مخالفة للفطرة التى فطر الناس عليها.

    - فقد أخرج البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "الفطرة خمس الأختتان, والإستحداد- وفى رواية- حلق العانة- وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط".

    · الفطرة: السنة: يعنى سنن الأنبياء عليهم السلام التى أمرنا أن نقتدى بهم. (النهاية)

    · استحداد: استفعال من الحديد والمراد به استعمال الموس فى الشعر من مكان مخصوص من الجسد. والرواية الأخرى تُعين ذلك المكان

    - هذا وقد نقل الألبانى-رحمه الله- لأبن العربى كما فى الفتح (10/279) فقال:

    · وعندى أن الخصال الخمس المذكورة فى هذا الحديث كلها واجبة، فإن المرء لو تركها لم تبقى صورته على صورة الآدمى فكيف من جملة المسلمين.



    - ثم قال الألبانى:

    · وهذا منه فقه دقيق ومن تعقبه فلم يصبه التوفيق.

    - وأخرج الإمام مسلم من حديث أنس- رضى الله عنه- قال:

    "وقت لنا- وفى رواية- وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم- فى قص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة أن لا تترك أكثر من أربعين ليلة".

    - فعُلم بهذا أن اطالة الأظافر مخالفة للفطرة وفعله حرام وقد تكون الحرمة أكبر إذا ما أقترن معها التشبه بالكافرين والكافرات لقول النبى صلى الله عليه وسلم كما فى سنن أبى داود وأحمد "من تشبه بقومٍ فهو منهم".وفيه تشبه كذلك بالحيوانات، هذا بجانب دهنها كما أسلفنا بالمونكير والذى يمنع وصول ماء الوضوء ويُبطل الصلاة.



    ج- وصل الشعر أو ما يعرف بالباروكة

    - فقد أخرج البخارى ومسلم من حديث أسماء- رضى الله عنها- قالت:

    "سألت امرأة النبى صلى الله علية وسلم فقالت: يا رسول الله إن ابنتى أصابتها الحصبة فأمرق شعرها وان زوجتها أفأصل فيه؟ وفى رواية أصابتها حصبة فتمرق- ساقط – شعرها أفأصله- فقال: لعن الله الواصلة والمستوصلة".

    - وعند مسلم كذلك من حديث جابر بن عبد الله- رضى الله عنه- قال:

    " زجر النبى صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة برأسها شيئا"ً.

    · وهذه الفعال ليست من فعال نساء المؤمنين وانما هى من خصال وفعال غير المسلمين

    - فقد أخرج البخارى ومسلم من حديث حميد بن عبد الرحمن بن عوف"

    " أنه سمع معاوية عام الحج خطب على المنبر وتناول قـُصَّة من شعر كانت فى يد حرس فقال: يأهل المدينة أين علماؤكم؟! سمعت النبى صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذا ويقول إنما هلكت بنو اسرائيل متى اتخذها نسائهم".

    - وفى رواية عند البخارى ومسلم من حديث ابن المسيب قال:

    "قدم معاوية المدينة فخطبنا وأخرج كمية من شعر فقال: ما كنت أرى أحدا ًيفعله إلا اليهود، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغه ذلك فسماه الزور".

    · هذا بجانب تبرج العروس ليلة الزفاف وهذا حرام لا يجوز إذا كان يراها غير النساء أو المحارم وليعلم ان للعروس أن تتزين ما شاءت شريطة الا يطلع عليها الأجانب.

    (وما يقال فى تبرج النساء يقال أيضاً بالنسبة للعروس)
    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : [3] أفراح بلا منكرات Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    [3] أفراح بلا منكرات Empty رد: [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف لبابة الأحد مايو 11, 2008 7:20 pm

    ثانياً : من المخالفات التى يفعلها العريس فى هذه الليلة :

    أ- حلق اللحية فى هذه الليلة

    - قال الدكتور مصطفى مراد فى مفتاح السعادة الزوجية:

    - ومن الأخطاء المحرمة حلق الزوج لحيته فى هذه الليلة على وجه الخصوص وحلقها حرام عند جمهور اهل العلم فى هذه الليلة وغيرها.

    - قال الشيخ الألبانى كما فى آداب الزفاف:

    - ايتلى كثير من الرجال من التزين بحلق اللحية بحكم تقليدهم للأوروبيين الكفار حتى صار من العار عندهم أن يدخل الزوج على عروسه وهو غير حليق وفى ذلك مخالفات:

    1) تغيير خلق الله:

    - قال الله تعالى فى حق الشيطان:

    (لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً (118) وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِيَنَّهُمْ وَلآمُرَنُّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِياًّ مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً (119) )

    فهذا نص صريح فى ان تغيير خلق الله دون إذن منه تعالى إطاعة لأمر الشيطان وعصيان للرحمن جل جلاله. فلا جرم أن لعن رسول الله المغيرات خلق الله للحسن كما سبق قريباً ولا شك فى دخول حلق اللحية للحسن فى اللعن المذكور بجامع الاشتراك فى العلة كما لا يخفى.

    - وإنما قلت- والكلام للألبانى- دون إذن من الله تعالى- لكى لا يتوهم أنه يدخل فى التغيير المذكور مثل حلق العانة ونحوها مما أذن فيه الشارع بل أستحبه أو أوجبه.



    2) مخالفة أمره صلى الله عليه وسلم:

    - فقد اخرج البخارى ومسلم من حديث ابن عمر أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى". أنهكوا: بالغوا فى القص

    ومن المعلوم ان الأمر يفيد الوجوب.



    3) التشبه بالكفار:

    - فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة – رضى الله عنه- أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس".

    4) التشبه بالنساء:

    - فقد أخرج البخارى :

    "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".

    - قال الألبانى:

    · ومما لا ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته ان كل دليل من هذه الأدلة الأربعة كاف لإثبات وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها فكيف بها مجتمعة.

    - ولذلك قال شيخ الاسلام ابن تيمية (ويحرم حلق اللحية).

    - وقال الإمام النووى – رحمه الله-:

    · وردت خمس روايات فى ترك اللحية وكلها على اختلاف فى ألفاظها تدل على تركها على حالها.

    - وذكر ابن الجوزى وابن كثير – رحمة الله عليهما -:

    · أن كسرى أمر عامله على اليمين أن يرسل رجلين ليأتياه بالنبى صلى الله عليه وسلم فجاء الرجلان حتى قدما المدينة وقد حلقا لحاهما وأيضاً شواربهما فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم النظر اليهما وقال: "ويلكم من أمركما بهذا؟"

    · وغير ذلك من الأدلة التى يطول سردها، وفى هذا القدر الكفاية.

    · ولو لم يكن هناك إلا قول النبى صلى الله عليه وسلم الثابت عند البخارى "وفروا اللحى" لكفى به دليل لأن هذا أمر، والأمر يحمل على الوجوب ما لم تكن هناك قرينة تصرفه الى الاستحباب كما هو معروف عند علماء الأصول. وليس هناك قرينة فى هذا الحديث تصرف الأمر إلى الاستحباب فدل الأمر هنا على الوجوب.



    ب- ومن المخالفات أيضاً التى يفعلها الزوج فى هذه الليلة وضع الحناء فى قدمه ويده:

    - وهذا غير جائز بالنسبة للرجال إلا فى حال التداوى لأن هذه زينه لا تكون إلا للنساء فقط.

    لكن يجوز للرجل اذا شاب شعر رأسه أو لحيته أن يستخدم الحناء فى صبغ الشعر الرأس أو اللحية.



    - أخرج أبو داود وصححه اللبانى من حديث أبى هريرة- رضى الله عنه- قال:

    "أتى النبى صلى الله عليه وسلم بمخنث قد خضب يديه ورجليه بالحناء فقال النبى صلى الله عليه وسلم ما بال هذا؟ فقيل يا رسول الله يتشبه بالنساء، فأمر به فنفى إلى البقيع. قالوا يا رسول الله ألا نقتله؟ قال: إنى نهيت عن قتل المصلين".

    قال الحافظ كما فى فتح البارى(10/367) وأما خضب اليدين والرجلين فلا يجوز للرجال إلا فى التداوى.



    (4) جلوس العروسين على منصة- وهى ما تسمى بالكوشة أو المسرح- بين النساء والرجال:

    · وهذا خطأ كبير وهو محرم لأمور منها أن فيه دخولاً على النساء إذا كانت هذه المنصة فى حضور مجالس النساء.

    - وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إياكم والدخول على النساء".

    · وفيه التمكن من نظر الرجال الى النساء بعضهم الى بعض لاسيما وكل الجنسين فى كامل زينته. بل هناك من الشباب من يحضر خصيصاً ليستمتع بمشاهدة العروس فوآسفاه على موت الرجولة والشهامة والنخوة فى قلوب كثير من الرجال حيث يجعلوا محارمهن مشاع وعرض وكلاً مباح للقاصى قبل الدانى.

    · وتناسى الجميع فى مثل هذه المناسبات قوله تعالى:

    (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ) (النور 31:30)



    - يقول الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله:

    · من الأمور المنكرة التى استحدثها الناس فى هذا الزمان وضع منصة للعروس بين النساء يجلس عليها زوجها بحضرة النساء السافرات المتبرجات وربما حضر معه غيره من أقاربه وأقاربها من الرجال. ولا يخفى على ذوى الفطرة السليمة والغيرة الدينية ما فى هذا العمل من الفساد الكبير وتمكن الرجال الأجانب من مشاهدة النساء الفاتنات المتبرجات وما يترتب على ذلك من العواقب الوخيمة. فالواجب منع ذلك والقضاء عليه حتماً لأسباب الفتنة وصيانة للمجتمعات النسائية مما يخالف الشرع المطهر.

    · وإنى أنصح جميع اخوانى المسلمين بأن يتقوا الله ويلتزموا شرعه فى كل شيء وأن يحذروا كل ما حرم الله عليهم وأن يبتعدوا عن أسباب الشر والفساد فى الأعراس وغيرها التماسا لرضى الله سبحانه وتعالى وتجنبا لأسباب سخطه وعقابه.



    - وقد وجه سؤال إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على سؤال المقدم من خلوفة بن عبد الله الأحمرى إلى سماحة الرئيس العام والفتوى برقم 2046 بتاريخ 9/7/1405هـ وفيها:

    - ما الحكم الشرعى فى حفلات الزواج حينما يزف العروس إلى عروسه فى حفل من النساء ويظهر فيه الرجل على منصة ويجلس إلى جوار عروسه كى يشاهده النساء ومن الطبيعى هو أيضاً يشاهد النساء الأجنبيات وهن بكامل زينتهن فهل يجوز مثل هذا العمل الذى يسمى منصة العروسين؟

    - فأجابت اللجنة فيما يلى:

    · ظهور الزوج على المنصة بجوار زوجته أمام النساء الأجنبيات عنه اللآتى حضرن حفلة الزواج وهو يشاهدهن وهن يشاهدنه وكل متجمل أتم تجميل وفى أتم زينة لا يجوز بل هو منكر يجب إنكاره والقضاء عليه من ولى الأمر الخاص للزوجين وأولياء أمور النساء اللاتى حضرن حفل الزواج فكل يأخذ على يد من جعله الله تحت ولايته. ويجب انكاره من ولى الأمر العام من حكام وعلماء وهيئات الأمر بالمعروف كل بحسب حاله من نفوذ أو ارشاد. وكذلك استعمال الطبول وسائر المحرمات التى ترتكب فى مثل هذا الحفل. نسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما فيه رضاه وان يجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وان يلهم الجميع رشده. وصل الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



    - ومن المخالفات القريبة من هذا: زف العريس مع العروس بين النساء والرجال، وقد وجه سؤال لفضيلة الشيخ ابن جبرين وفيه:
    س: هل يجوز زف العريس مع العروس بين النساء فى الأفراح؟



    - فأجاب فضيلته:

    · لا يجوز هذا الفعل فإنه دليل على نزع الحياء وتقليد لأهل الخنا والشر بل الأمر واضح فإن العروس تستحى أن تبرز أمام الناس فكيف تزف أمام الأشهاد.

    (5) تبرج النساء وخروجهن إلى مثل هذه المناسبات عرايا أو شبه عرايا:

    · وقد تكون المرأة مختمرة وتتبرج فى هذه الليلة بدعوى أنها ليلة العمر فهذا حرام وفاعلته ملعونة.

    - فقد أخرج الإمام مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "صنفان من أهل النار لم أراهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد على مسيرة كذا وكذا".

    · وقوله صلى الله عليه وسلم:

    - كاسيات عاريات: أى كاسيات بنعمة الله عاريات عن شكرها.

    : أو كاسيات ببعض الثياب عاريات البعض الآخر.

    : أو كاسيات فى الظاهر عاريات فى الحقيقة لأن الثوب شفاف يظهر ما وراءه.

    - مميلات : أى يعلمن غيرهن مشية التبختر والخيلاء.

    - مائلات : أى يمشين مشية التبختر والخيلاء.

    - رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة: أى يعظمن شعورهن ويضعن فيها ما يعظمها حتى تصير كأسنمة البخت- أى الجمال.




    (6) ومن المخالفات فى الأفراح خروج النساء متعطرات:

    · أخرج الإمام المسلم من حديث زينب زوجة عبد الله بن مسعود قالت:

    "قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا شهدت أحداكن المسجد فلا تمس طيباً"

    · وأخرج الإمام أحمد وأبو داود عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن تفلات".

    تفلات : غير متطيبات بطيب

    - قال بن دقيق العيد: فيه حرمة التطيب على مُريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية الرجال وشهوتهم وربما يكون سبباً لتحريك شهوة المرأة أيضاً.

    · وإذا كان الإسلام قد نهى المرأة عن التطيب عند إرادة الذهاب إلى المسجد وهو أشرف بقاع الأرض لتؤدى أعظم شعيرة فى الإسلام مع من طهرت قلوبهم وأشرقت وجوههم بماء الوضوء ولهجت ألسنتهم بذكر الله فما القول بمن خرجت فى كامل زينتها وتبرجها متلطخة بالعطر الفواح الصاخب فى مجالس اللهو التى لا يحضرها إلا شياطين الإنس والجن.

    - فهذه المرأة نذكرها بقول النبى صلى الله عليه وسلم والذى أخرجه الإمام أحمد بسند صحيح: "إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهى كذا وكذا"

    - وفى رواية أخرى عند الإمام أحمد وعند النسائى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهى زانية".



    >>>>>>


    عدل سابقا من قبل لبابة في الأحد مايو 11, 2008 7:28 pm عدل 1 مرات
    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : [3] أفراح بلا منكرات Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    [3] أفراح بلا منكرات Empty رد: [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف لبابة الأحد مايو 11, 2008 7:22 pm

    (7) قيام بعض النساء بالرقص فى الحفلات:

    · فمن أشد المنكرات رقص النساء على مرأى الرجال الأجانب وتتمايل وتتكسر وتتحرك فى خلاعة وعدم حياء. وهذا بجانب أنها متبرجة سافرة تبدى مفاتنها، وبجانب وجود الموسيقى الصاخبة والتى تجعل المرأة والرجل فى حالة عدم اتزان، وغير ذلك من العوامل والتى تزيد من الشهوة وتساعد على الانحلال.







    · بل هناك طامة كبرى:

    - وهو أنك تجد بعض الرجال أعتذر بعض الذكور يتشبهوا بالنساء فى رقص وغناء وتمايل وإذا كان الرجل منهى عن التصفيق فى الصلاة وجعل هذا الأمر للنساء فكيف به يفعله مع الصفير والغناء. وهذا فيه مشابهة لعبادة المشركين.

    قال تعالى:

    (وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِندَ البَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُـوا العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35) )

    - فالمكاء : الصفير - والتصدية : التصفيق



    ولله در القائل:
    لا عجب أن النساء ترجلت *** ولكن تأنيث الرجال عُجاب


    - فهؤلاء مطرودين من رحمة الله كما أخبر بذلك النبى صلى الله عليه وسلم كما عند البخارى: "لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبين من الرجال بالنساء".



    (8) ومن مخالفات الأفراح ما يعرف بالزغاريد:

    · ويتسابق النساء فى مثل هذه المناسبات فى إطلاق الزغاريد، بل يتسابقن فى أيتهن أندى صوتاً وأطول نفساً فكل هذا غير جائز فإنه قد يغرى بهم الفساق وأمر المرأة مبنى على الستر والسلامة لا يعدلها شئ.

    - وأخرج الترمذى وهو فى الصحيحة برقم 2157 أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "لم أنه عن البكاء إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين، صوت عند نعمة مزمار شيطان ولعب، وصوت عند مصيبة خمش وجوه ، وشق جيوب ، ورنة الشيطان

    هذا وقد جاء فى فتاوى اللجنة الدائمة (19/116) رقم (3627) أن الزغاريد فى حكم الغناء يعنى أنها لا تجوز.



    (9) الاختلاط:

    · والاختلاط هو اجتماع الرجال والنساء غير المحارم فى مكان واحد يمكنهم فيه الاتصال فيما بينهم بالنظر او الاشارة او الكلام او البدن من غير حائل أو مانعاً يرفع الريبة والفساد.

    · والعفة حجاب يمزقه الاختلاط، وقد حرم الاسلام الاختلاط والأدلة على ذلك كثيرة كثيرة نكتفى منها بآية وحديث لبيان المقصود ولعدم الاطالة:

    قال تعالى:

    (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ) "الأحزاب : 53"

    · وهذا النداء لرجال الصدر الأول من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ممن لا تتطاول اليهم الأعناق أنهم إذا سألوا أمهات المؤمنين الطاهرات العفيفات أن يسألوهن من وراء حجاب بلا اختلاط.

    · ثم يأتى النبى بعد ذلك ليبين ويشرع لنا عدم الاختلاط وأن هذا الأمر غير جائز حتى فى دور العبادة وهى أطهر بقاع الأرض مع أطهر قلوب وذلك لأداء أشرف العبادات.

    - فقد أخرج أبو داود عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما:

    "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل باباً للنساء وقال لا يلج من هذا الباب من الرجال أحد".

    - وفى صحيح مسلم من حديث أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها".

    - وعند البخارى من حديث أم سلمه رضى الله عنها قالت:

    "أن النساء فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كنَّ إذا سلمن قمن وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء الله فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال".

    - قال الحافظ : فى الحديث كراهة مخالطة الرجال للنساء فى الطرقات فضلاً عن البيوت.

    · فانظروا أيها الأحبة: كيف كانت سنة المباعدة بين الرجال والنساء وهم فى أشرف مكان – وهو المسجد – وأشرف عبادة – وهى الصلاة – وأشرف قلوب – قلوب الصحابة – واشرف زمان – زمان النبى صلى الله عليه وسلم – فكيف بنا والاختلاط يكون فى أماكن اللهو مع خراب الذمم، وقلة التقوى ورقة الدين وانتشار الفساد.



    (10) المصافحة لغير المحارم:

    · ومصافحة الرجال للنساء الأجنبيات اللاتى يجوز لهم الزواج بهن حرام. وهى معصية عمت بها البلوى وصارت عرفاً اجتماعياً سائر بين أغلب الناس وهو عرف فاسد يخالف ويحاد شرع الله ورسوله وفى مثل هذه المناسبات تجد هذا الأمر – المصافحة – على أشده بل هناك من الرجال من يتصدر المجلس ويسلم على كل الوفود أو امرأة تكون فى استقبال الناس وتسلم على الأضياف بما فيهم الرجال. ولو أنكرت عليهم فعلهم وقلت أن هذا حرام وغير جائز وأقمت عليهم الحجة بالبرهان والدليل اتهموك بالرجعية والتعقيد وقطع الرحم والتشكيك فى النوايا الحسنة، وللأسف فهذا من الأعراف الاجتماعية الفاسدة ومن باطل عادات الناس التى علت وطفت على كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

    - فقد أخرج الطبرانى فى الكبير من حديث معقل بن يسار أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    " لأن يطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له".

    - وعند الطبرانى كذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "لا أمس أيدى النساء". وليس هناك من هو أطهر قلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    - وفى صحيح مسلم من حديث عائشة رضى الله عنها قالت:

    "ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام".

    وهل هناك أطهر قلباً من قلب النبى صلى الله عليه وسلم؟! ومع ذلك يعلنها النبى صلى الله عليه وسلم "إنى لا أصافح النساء".

    - أخرج البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش – اللمس – والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى ويُصدق ذلك الفرج أو يكذبه".

    -قال ابن حجر: إطلاق الزنا على اللمس والنظر وغيرهما بطريق المجاز لأن ذلك من مقدماته.

    * ومما لا شك فيه أن هذا من زنا اليد.

    · بل هناك ما هو أشد من ذلك بلاءً وهو أنك تجد عند الزحام الشديد التصاق الأجساد بالأجساد ولا حول ولا قوة إلا بالله على ضياع الغيرة من قلوب الرجال وضياع الحياء من النساء.


    عدل سابقا من قبل لبابة في الأحد مايو 11, 2008 7:46 pm عدل 1 مرات
    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : [3] أفراح بلا منكرات Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    [3] أفراح بلا منكرات Empty رد: [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف لبابة الأحد مايو 11, 2008 7:33 pm

    (11) التصوير بالكاميرا أو الفيديو للعروسين وللحضور:

    · وقد حرم الإسلام علينا تصوير ذوات الأرواح وهو سبب لعدم دخول الملائكة البيت.

    - فقد أخرج البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها قالت:

    "دخل علىَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوه لى بقرام فيه تماثيل – وفى رواية أخرى – فيه الخيل ذوات الأجنحة – فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال: يا عائشة أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون خلق الله". وفى رواية "يقال لهم أحيوا ما خلقتم، ثم قال: إن البيت الذى فيه الصور لا تدخله الملائكة". قالت عائشة: "فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين"



    سهوة: بيت صغير منحدر فى الأرض قليلاً شبيه بالمخدع والخزانة "أبن الأثير فى النهاية".

    القرام: الستر الرقيق، وقيل الصفيق من صوف ذى ألوان، وقيل الستر الرقيق وراء الستر الغليظ "النهاية".



    - قال الحافظ فى الفتح (10/403)

    * لا فرق فى تحريم الصور بين أن تكون الصورة بها ظل أو لا ولا من أن تكون مدهونة أو منقوشة أو منسوخة.

    · فنتبين من هذا إلى أن أصل التصوير محرم بإطلاق.

    · أضف إلى ذلك قبح عظيم وشر مستطير فالنساء متعطرات متحليات بحليهن متجملات متزينات وتصويرهن والحالة هذه فتنة عظيمة ففيه كشف للعورات وزرع بذور الشر والفساد حيث تعرض هذه الصور وتلك الأفلام على الصالح والطالح والبر والفاجر الكل ينظر إلى محاسن النساء وأجسادهن العارية فهل يقبل رجل عاقل أن تكون زوجته وأولاده البنات مشاع تتداول صورهن الأيادى وتتمعن فى محاسنهن العيون.

    · أضف إلى ذلك أنه قد تنتقب العروس أو أخت من الحضور وتبقى هذه الصورة وهذه الأفلام فى يد الناس يتناقلوها فيما بينهم ولسان مقالهم يقول انظروا إلى فلانه قبل أن تنتقب.

    · أضف إلى ذلك أنه قد يحدث انفصال من العروسين فتكون هذه الصور فى يد العريس وقد يكون ممن لا خلاق له فيشهر بهذه الصور.

    · أضف إلى ذلك ما ينتظر المصورون من العذاب يوم القيامة

    - فقد أخرج البخارى عن عبد الله بن مسعود أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "ان أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون".

    - وعند البخارى أيضاً من حديث أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    " قال الله تعالى: ومن أظلم ممت ذهب يخلق كخلقى فليخلقوا حبة وليخلقوا ذرة ...".

    - وفى صحيح مسلم عن أبن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "كل مصور فى النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً يُعذب بها فى نار جهنم".

    - قال أبن عباس : إن كنت لابد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا روح فيه.

    · أضف إلى ذلك أن الزوج يأخذ صور الزفاف ويعلقها على الحوائط وهذه فيه ما فيه من المخالفات منها:

    - أنه يجعل زوجته والتى تكون فى الغالب بملابس الزفاف العارية أمام أعين الناظرين وإن كانوا من الفاسقين ليتمعنوا ويدققوا فى مفاتن ومحاسن الزوجة.

    - وهناك مخالفة أخرى وهى أن هذه الصور تمنع دخول الملائكة البيت.

    * فقد أخرج البخارى فى صحيحه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا تصاوير".

    * وأخرج البخارى بسنده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة، وأن من صنع الصور يُعذب يوم القيامة فيقال: أحيوا ما خلقتم".



    · وقد وجه سؤال إلى فضيلة الشيخ عبد العزيز عبد الله بن باز عن حكم التصوير الذى عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟

    · فأجاب فضيلته:

    الحمد الله وحده الصلاة والسلام على من لا نبى بعده. أما بعد:

    فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبى صلى الله عليه وسلم فى الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذى روح أدمياً كان أو غيره وهتك الستور التى فيها الصور والأمر بطمس الصور ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذاباً يوم القيامة، وانا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة فى هذا الباب وأذكر بعض كلام العلماء عليها وأبين ما هو الصواب فى هذه المسائلة إن شاء الله.

    - ففى الصحيحين واللفظ لمسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقاً كخلقى فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة".

    - ولهما أيضاً عن أبى سعيد رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون".

    - ولهما عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم".

    - وأخرج البخارى عن أبى جحيفة "أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغى ولعن أكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور".

    -وعند البخارى ومسلم عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    "من صور صورة فى الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ".

    - وأخرج الإمام مسلم عن سعيد بن أبى الحسن قال:

    "جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إنى رجل أصور هذه الصور فأفتنى فيها، فقال: أدن منى فدنا منه ثم قال: إدن منى فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور فى النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً تعذبه فى جهنم" وقال: إن كنت فاعلاً فأصنع الشجر وما لا نفس له".



    · هذا وقد وجه سؤال إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيميين وفيه:

    فضيلة الشيخ: إنه فى الآونة الأخيرة وبمناسبة بدء الإجازة الصيفية كثرت الأخطاء فى مناسبات الزواج فى المنازل أو قصور الأفراح وفى القصور أشد وأقبح، مثل مكبر الصوت، والغناء من النساء، والتصوير بالفيديو وأشد من ذلك الرجل المتزوج يقبل زوجته أمام النساء. فأين الحياء والخوف من الله؟! وهناك من أفتى بجواز الطبل. نرجو من فضيلتكم إيضاح الحق للمسلمين وجزاكم الله خيراً ونفع بعلمكم.

    · فأجاب فضيلة الشيخ ابن عثيميين رحمه الله بقوله:

    - بسم الله الرحمن الرحيم، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الحق فى الدف أيام العرس أنه جائز أو سنة إذا كان فى ذلك إعلان للنكاح ولكن بشروط:

    الشرط الأول: أن يكون الضرب بالدف وهو ما يسمى عند بعض الناس بالطار وهو المختوم من وجه واحدة، لأن المختوم من الوجهين يسمى بالطبل وهو غير جائز لأنه من آلات العزف. والمعازف كلها حرام إلا ما دل الدليل على حله وهو الدف حال أيام العرس.

    الشرط الثانى: ألا يصحبه محرم كالغناء الهابط المثير للشهوة فإن هذا ممنوع سواء كان معه دُف أم لا، وسواء كان فى أيام العرس أم لا.

    الشرط الثالث: ألا يحصل بذلك فتنة كظهور الأصوات الجميلة للرجال فإن حصل بذلك فتنة كان ممنوعاً.

    الشرط الرابع: ألا يكون فى ذلك أذية على أحد فإن كان فيه أذية كان ممنوعاً مثل أن تظهر الأصوات ولا يخلو من فتنة أيضاً وقد نهى النبى صلى الله علية وسلم المصلين أن يجهر بعضهم على بعض فى القراءة لما فى ذلك من التشويش والإيذاء فكيف بأصوات الدفوف والغناء؟!

    - أما تصوير المشهد بآلة التصوير فلا يشك عاقل فى قبحه ولا يرضى عاقل فضلاً عن مؤمن أن تلتقط صور محارمه من الأمهات والبنات والأخوات والزوجات وغيرهن لتكون سلعة تُعرض لكل واحد، أو ألعوبة يتمتع بالنظر إليها كل فاسق. وأقبح من ذلك تصوير المشهد بواسطة الفيديو لأنه يصور المشهد حياً بالمرأى والمسمع وهو أمر ينكره كل ذى عقل سليم ودين مستقين ولا يتخيل أحد أن يستبيحه من عنده حياء وإيمان.

    - وأما الرقص من النساء فهو قبيح لا نفتى بجوازه لما بلغنا من الأحداث التى تقع بين النساء بسببه.

    - وأما إن كان من الرجال فهو أقبح وهو من تشبه الرجال بالنساء ولا يخفى ما فيه، واما إن كان بين الرجال والنساء مختلطين، كما يفعله بعض السفهاء فهو أعظم وأقبح لما فيه من الاختلاط والفتنة العظيمة لاسيما وأن المناسبة مناسبة نكاح ونشوة عرس.

    - واما ما ذكره السائل من أن الزوج يحضر أمام مجمع النساء ويُقِّبل زوجته أمامهن فإن تعجب فعجباً أن يحدث مثل هذا من رجل أنعم الله عليه بنعمة الزواج فقابلها بهذا الفعل المنكر شرعاً وعقلاً ومروءة. وكيف يبيح لنفسه أن يقوم بهذا الفعل أمام النساء وفى نشوة العرس الذى هو مثار الشهوة؟! ثم كيف يمكنه أهل الزوجة من هذا؟! أفلا يخافون أن يشاهد هذا الرجل فى مجتمع هؤلاء النساء من هى أجمل من زوجته وأبهى فتسقط زوجته من عينه ويدور فى رأسه من التفكير الشئ الكثير وتكون العاقبة بينه وبين عروسه غير حميدة؟!

    - إننى فى ختام جوابى هذا أنصح إخوانى المسلمين من القيام بمثل هذه الأعمال السيئة وادعوهم إلى القيام بشكر الله على هذه النعمة وغيرها وأن يتبعوا طريق السلف الصالح فيقتصروا على ما جاءت به السنة ولا يتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً عن سواء السبيل.

    - وأسأل الله تعالى أن يوفقنى وإخوانى المسلمين لما يحبه ويرضاه ويعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته إنه قريب مجيب. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    عدل سابقا من قبل لبابة في الأحد مايو 11, 2008 7:47 pm عدل 1 مرات
    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : [3] أفراح بلا منكرات Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    [3] أفراح بلا منكرات Empty رد: [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف لبابة الأحد مايو 11, 2008 7:34 pm

    (12) سماع الأغانى والألحان:

    · إن الغناء واستماع الموسيقى من الأمور التى عمت بها البلوى وانتشرت فى أفراحنا انتشار النار فى الهشيم وأصبحت الآن من مراسم الأفراح وأصبح الآن فى معتقد الناس أن العرس الذى ليس فيه غناء ليس بفرح بل يرمون أصحاب هذا الفرح بالرجعية والتخلف. فلنعلم جميعاً أن الغناء حرام بنص القرآن وصحيح السنة وإجماع من يُعتد به من سلف الأمة.

    * الأدلة من القرآن على تحريم الغناء:

    (1) الدليل الأول، قوله تعالى :

    (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (7) ) "لقمان"

    - أخرج الحاكم وصححه البيهقى أن ابن مسعود رضى الله عنه قال: "والله الذى لا إله غيره هو الغناء يرددها ثلاث".

    - قال ابن كثير: وكذا قال ابن عباس وعلى بن أبى طالب وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول.

    - وقال ابن كثير فى هذه الآية:

    · لما ذكر الله تعالى السعداء وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفون بسماعه عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله وأقبلوا على سماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب.

    (2) الدليل الثانى، قوله تعالى:

    (قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُوراً (63) وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (64) ) "الاسراء"

    - قال مجاهد: صوت الشيطان اللهو والغناء.

    · ومعنى الآية: اى استفزز الساهين واللاهين بصوتك الذى هو الطرب والغناء وما صاحبه من موسيقى وغيرها من المعازف وازهم ازاً وحركهم إلى المعصية ومرنهم على الفاحشة ومرنهم على الفجور.

    · فكل من سمع الغناء فليعلم أن الشيطان قد استحوذ عليه فصار من حزبه وقد دعاه الشيطان فقال لبيك.

    · قال القرطبى فى تفسير هذه الآية:

    - هذه الآية دليل على تحريم الغناء والمزامير واللهو فما كان من صوت الشيطان أو فعله فيجب التنزه عنه. ثم أيد ما استنبطه بالحديث الذى رواه الإمام أحمد عن نافع مولى ابن عمر قال: "كنت أسير مع ابن عمر فلما سمع زمارة راع فوضع أصبعيه فى أذنيه وعدل راحلته إلى الطريق وهو يقول يا نافع اتسمع فأقول نعم فيمضى حتى قلت لا فرفع يده وعدل راحلته إلى الطريق وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع زماره راع فوضع أصبعيه فى أذنيه كما فعلت". وفى رواية: "فصنع مثل هذا".

    · قال القرطبى:

    - وهذا فى غناء هذا الزمان عندما كان يخرج عن حد الاعتدال فكيف بغناء زمننا.

    · يا لله القرطبى - يقول هذا وهو من القرن السادس من الهجرة فكيف لو رأيت يا قرطبى زماننا.

    (3) الدليل الثالث : قوله تعالى:

    (وَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً (72) ) "الفرقان"

    · قال محمد بن الحنفية: الزور هنا هو الغناء.

    · والمعنى أنهم لا يحضرون مجالس الباطل وإذا مروا بكل ما يلهى من قول وعمل أكرموا أنفسهم أن يقفوا عليه أو يميلوا له.

    · وقال الكلبى: لا يشهدون الزور: يعنى لا يحضرون مجالس الباطل.

    (4) الدليل الرابع : قوله تعالى:

    · (وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِندَ البَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُـوا العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35))"الانفال"

    · قال ابن عباس وابن عمر ومجاهد والضحاك والحسن وقتادة:

    - المكاء : الصفير - التصدية : التصفيق

    · والمقصود أن الذين يصفقون ويصفرون فى مزمار ونحوه فيهم شبهه من هؤلاء الذين كانوا يصفقون حول البيت ويتخذون ذلك عبادة.



    * أما الأدلة من السنة فكثيرة نكتفى بحديث واحد لعدم الاطالة

    - حديث أخرجه البخارى من حديث أبى مالك الأشعرى أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    "ليكونن من أمتى أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف"

    · ومعنى الحديث أنه سوف يأتى قوم يستحلون المحرمات منها: فروج النساء ولبس الحرير أى للرجال وشرب الخمر ويستمعون المعازف والغناء ويقولون هذا مباح فيعزفون ويطبلون ويرقصون ويغنون وإذا جابهتهم وأنكرت عليهم قالوا هذا مباح

    · وقد صحت نبوته صلى الله عليه وسلم بذلك(!!!!)

    · ويستفاد من الحديث تحريم الغناء وذلك من وجوه

    - الأول: قوله يستحلون "إذا الأصل حرمته لكنهم يستحلون ما حرم الله".

    - الثانى: اقترانه بالزنا والخمر ولبس الحرير وكل هذه الأمور محرمه.

    · قال ابن القيم:

    - ولا ينبغى لمن شم رائحة العلم أن يتوقف فى تحريم الغناء وآلات الملاهى فأقل ما يقال أنها شعار الفساق وشربة الخمور.

    · وكان ابن عباس وعبد الله بن مسعود يقولا: "الغناء ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء البقل".

    · وكان مالك يقول عن الغناء: "إنما يفعله عندنا الفاسق". ولذا كان القانون المصرى سنة 1938 يرد شهادة المغنى والممثل.

    · وكان الضحاك يقول: "الغناء مفسدة للقلب ومسخطة للرب".

    · وكان الفضيل بن عياض يقول: "الغناء رقية الزنا"
    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : [3] أفراح بلا منكرات Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    [3] أفراح بلا منكرات Empty رد: [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف لبابة الأحد مايو 11, 2008 7:48 pm

    ملاحظات وفوائد:

    1. استخدام الرجال أنواع المعازف غير مسموح به حتى ولو دف لأن الذى أبيح لهم الضرب بالدف هم النساء وأما الرجال فلم يثبت إباحته لهم وأما حديث "واضربوا عليه بالدفوف" فلا يصح الاستدلال به لأنه حديث ضعيف.

    - قال الحافظ ابن حجر فى فتح البارى (9/226)

    · واستدل بعضهم بقوله "واضربوا" على أن ذلك لا يختص بالنساء لكنه ضعيف والأحاديث القوية فيها الأذن بذلك للنساء فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهى عن التشبه بهن.

    2. الغناء المشروع هو ما كان بكلمات مباحة ليس فيها غزل ووصف للنساء أو ما كان يثير الغرائز ويدعو إلى الفجور والمعاصى كما هو حال كثير من الأغانى المنتشرة الآن فكل ذلك حرام وتزداد حرمته إذا صاحب ذلك نوع من أنواع المعازف حتى ولو كان الدف فقط له جلاجل تصتقك بعضها ببعض.

    - قال ابن رجب فى نزهة الاسماع فى مسألة السماع ص41:

    · إنما كانت دفوفهم نحو الغرابيل وغناؤهم إنشاد أشعار الجاهلية فى أيام حروبهم وما أشبه بذلك فمن قاس ذلك على سماع أشعار الغزل مع الدفوف المصلصلة الى التى فيها جلاجل فقد أخطأ غاية الخطأ وقاس مع ظهور الفرق بين الفرع والأصل.





    (13) ومن المخالفات والأخطاء فى مثل هذه المناسبات ما يسمى بالنقطة:

    · وهى ما يدفعه بعض الأقارب والأصحاب من أموال فى أثناء الاحتفال بالزفاف ويقوم المغنى أو الراقص أو الراقصة بإعلان هذا أمام الحاضرين. مما يدفع البعض إلى المسارعة أيهما يدفع اكثر لما فى ذلك من المفاخرة والمباهاة وحب العلو والظهور والتسميع، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى، هذا فيه كسر لقلوب الفقراء والنظر إلى من يدفع بسخاء بعين الازدراء والحقد والحسد. والأولى إعطاء هذا المال أو الهدية إلى الزوجين سراً ولا يخبر به أحداً.



    (14) شرب الخمر والمخدرات:

    · ففى بعض الأفراح يجتمع الحضور على شرب الحشيش والبانجو والمخدرات والخمور وهذا حرام بكتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم.

    - قال تعالى:

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) ) "المائدة"

    - قال الشيخ عبد الرحمن السعدى فى تفسير هذه الآية:

    · يذم الله تعالى هذه الأشياء القبيحة ويخبر أنها من عمل الشيطان وأنها رجس، ثم أمرنا أن نتجنبها فقال "فاجتنبوه": أى اتركوه "لعلكم تفلحون": فإن الفلاح لا يتم إلا بترك ما حرم الله خصوصاً هذه الفواحش المذكورة.

    - وأخرج الطبرانى فى الكبير أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "أتانى جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل لعن الخمر وعاصرها وشاربها وحاملها والمحموله إليه وبائعها ومبتاعها وساقها ومسقيها".

    - وفى مسند الإمام أحمد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة، مدمن خمر والعاق والديوث الذى يقر فى أهله الخبث".

    · فعلى كل عاقل أن يترك الخمر لأنها أم الفواحش فى الدنيا حتى لا يحرم منها فى الآخرة.

    - أخرج ابن ماجه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

    "من شرب الخمر فى الدنيا لم يشربها فى الآخرة".

    · ولنعلم جميعاً أيها الأحبة أن من شؤم هذه المناسبات أن تنقلب هذه الأفراح إلى غم ونكد بعدما تلعب الخمر برؤوس الناس وتخامر عقولهم فتبدأ المشاحنات والمشاجرات ويسدل الستار على هذا الحفل الكئيب ويبيت العروسين وأهلهما فى نكد دائم وحسرة على هذه النهاية المؤلمة لليلة العمر كما يسمونها ومازلنا نلهج ونقول ما أحلى الرجوع إلى السنة.



    (15) السهر فى الأفراح حتى ساعة متأخرة من الليل مع وجود السماعات والأغانى الصاخبة:

    · فمن المخالفات الظاهرة فى أفراح المسلمين اليوم وجود مكبرات الصوت الضخمة الصاخبة والتى تؤذى عباد الله. فلا يستطيع طالب أن يذاكر دروسه ولا يستطيع متعب أن ينام وكم من مريض فى حاجة لنوم ساعة ليستريح من آلام المرض ولكنهم بهذه المكبرات يحيلون بينه وبين ذلك.

    · والله عز وجل حرم أذية عباده فقال:

    (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً (58) ) "الأحزاب"

    · ويقول النبى صلى الله عليه وسلم كما عند البخارى ومسلم:

    "والله لا يؤمن والله لا يؤمن، قيل من يا رسول الله؟ قال: من لا يأمن جاره بوائقه."

    - بواتقه : أى شروره

    · وقال أيضاً كما عند البخارى ومسلم :

    "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره".

    · وأى إيذاء من أن تدخل عليه فى بيته ما لا يريد فتقلق نومه وتحرم ولده من مذاكرته ودروسه وتؤذى مريضه. وإذا كان الإسلام قد نهى عن رفع الصوت حتى ولو بالقرآن.

    - فقد أخرج أبو داود وأحمد بسند صحيح عن أبى سعيد الخدرى – رضى الله عنه – قال: "اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال ألا إن كلكم مناجٍ ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً" – لا يرفع بعضكم على البعض فى القراءة – وهذا النهى وقع عند رفع أصواتهم بالذكر والقرآن فكيف إذا كان بغناء. وما أدراك ما غناء اليوم فإن فيه ما فيه من كلمات تخدش الحياء وتهدم المروءة وتزيد من الشهوة بل ويصحبه الآلات الموسيقية الصاخبة التى تحرك وتهيك النفوس الضعيفة على التمايل والرقص.



    · فضلاً عن السهر فى الاعراس

    · حتى أنه ليفوت على كثير من الحضور صلاة الفجر المفروضة وأى بركة فى زواج سبب فى ترك حاضريه عن صلاة الفجر.

    · ومن المعلوم أن السهر المباح مكروه فكيف بالسهر فى أمر مخالف شرعاً.

    - فقد أخرج البخارى عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها".

    - قال ابن باز – رحمه الله:

    · لا يجوز السهر إذا ترتب عليه ترك صلاة الفجر ولو كان لتعليم القرآن.
    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : [3] أفراح بلا منكرات Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    [3] أفراح بلا منكرات Empty رد: [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف لبابة الأحد مايو 11, 2008 7:53 pm

    (16) الإسراف الباهظ فى حفلات العرس:

    · إذا نظرت إلى أفراح المسلمين المشروعة تجد انها تمت بدون تكلف وكانت بكل بساطة غناء متزن، ودف لإعلان النكاح، وقدح كبير من اللبن إن تيسر وإنشاء للأشعار وإظهار البهجة والفرح والسرور.

    · فأين هذا مما يفعله اليوم الكثيرون بداية يجعلون الزواج والفرح على مراحل خطبة - شبكة - عقد زواج - ليلة البناء.

    · وفى كل مناسبة من هذه المناسبات يكون اسراف وإنفاق للأموال الضخمة وربما أستقرضوها بالربا وذلك للرياء والمفاخرة. فإنهم يتكلفون مالا يطيقون ويتنافسون على ما لا يقدرون، يقترضون ويستلفون ويسألون ويلحون وعلى الاعراس والولائم ينفقون وبالترف يتظاهرون حتى تتراكم الديون وعن الوفاء يعجزون.

    · زد على ذلك اصرار البعض من اقامة مثل هذه الحفلات فى الفنادق فيجمع فى هذا بين الاسراف والتبذير من جهة ومن الاثم الحاصل من استجلاب المغنيين والمغنيات والاستمتاع على النغمات والألحان التى تهيج النفوس وتترك اثرها السىء فى القلوب. مع ما يرافق هذه الاجتماعات وتلك الحفلات من محرمات كاختلاط الرجال والنساء وهن شبه عاريات. وكل ذلك لإرضاء الناس ولو بغضب الله.

    · وكذلك جعلنا من أفراحنا- بسبب الاسراف- سبب فى شقائنا كما جعلنا مآتمنا كذلك.

    - ولله در القائل:
    ثلاثة تشقى بهم الدار *** العرس والمآتم والزار



    - "والزار": حيث يأتى للمريض جماعة من العاطلين والدجالين فيقرعون الطبول والدفوف بقصد شفائه بزعمهم يأخذون الأموال الكثيرة أجراً لهم.



    · فالله - عز وجل – حذر من الإسراف والتبذير فقال تعالى:

    (إِنَّ المُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً (27) ) "الإسراء"

    - يقول الشيخ عبد الرحمن السعدى فى تفسير هذه الآية:

    · الشيطان لا يدعوا إلا إلى كل خصلة ذميمة، فيدعو الإنسان إلى البخل والإمساك فإذا عصاه دعاه إلى الإسراف والتبذير، والله تعالى إنما يأمر بأعدل الأمور وأقسطها ويمدح عليه كما فى قوله عن عباد الرحمن الأبرار:

    (وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) )"الفرقان".

    · فانظر أخى الحبيب كيف أن الله عز وجل حذر من التبذير والإسراف مع القدرة عليه، فما بالنا بمن يقترض من أجل أن ينفق على ما حرم المولى عز وجل من آلات الطرب والغناء واستجلاب المغنيين والمغنيات والراقصين والراقصات.



    · وهناك صورة أخرى من صور الاسراف والتبذير :

    · وهى تصميم العروس على شراء فستان الزفاف الأبيض الطويل وهو ذو ثمن غال جداً وهذا من الاسراف فضلاً على أنه لا يلبس إلا هذه الليلة فقط. فى حين أنها لو لبست أى ثياب يتم الزفاف وقضى الأمر. بل يجوز لها أن تستعير ثوباً لزفافها وشيئاً تتزين به لزوجها ثم بعد ذلك ترده فقد جاء فى السنة ما يدل على ذلك:

    - فقد أخرج البخارى عن طريق عبد الواحد بن أيمن قال حدثنى أبى قال :

    "دخلت على عائشة – رضى الله عليها – وعليها درع – قميص – قِطر ثمن خمسة، فقالت: أدفع بصرك إلى جارتى انظر إليها فإنها تُزهى – تأنف وتتكبر – أن تلبسه فى البيت وقد كان لى منهم درع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فما كانت امرأة تُقيّن – تزين للزفاف – بالمدينة إلا أرسلت إلىّ تستعيره".

    - وأخرج البخارى ومسلم من حديث عائشة – رضى الله عنها -:

    "أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناساً من أصحابه فى طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فنزلت آية التيمم". فقال أسيد بن خضير : جزاك الله خيراً، فوالله ما ترك بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجاً وجعل للمسلمين فيه بركة.

    · ففى هذا الحديث يتبين لنا أن عائشة – رضى الله عنها – قد استعارت قلادة أسماء – رضى الله عنها – وأن هذا الأمر جائز لا مانع منه شرعاً.



    (17) الإسراف فى وليمة العرس:

    · فقد أصبح الناس- بتحريض من جهلة النساء- يتنافسون فى انفاق الأموال الطائلة لإعداد وليمة العرس بما يزيد عن حاجة المدعوين اليها وتكون النتيجة ان يلقى بالطعام فى مواضع القمامة فى حين لا يجد الفقير ما يسد به رمقه؟!

    · وحذر النبى (صلى الله عليه وسلم) عن الاسراف فقال كما عند النسائى والحاكم بسندٍ حسن:

    "كلوا واشربوا وتصدقوا فى غير سرف ولا مخيلة، ان الله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده".



    · وهناك مخالفة أخرى تفعل فى الولائم ألا وهى دعوة الأغنياء دون الفقراء:

    - أخرج الإمام مسلم- أن النى صلى الله عليه وسلم قال:

    "وشر الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء ويمنعها المساكين ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله".

    - وفى صحيح مسلم أيضاً:"شر الطعام طعام الوليمة يمنعها من يأتيها ويدعى إليها من يأباها ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله".


    (18) ترك العروس الصلاة ليلة الزفاف:

    · فإنها تستعد لليلة زفافها من بعد صلاة الظهر عادة فتغتسل وتتزين وتضع المساحيق.

    وتلبس ثياب العرس وغير ذلك وربما نسيت الصلاة وهذا حرام بلا خلاف.



    (19) ومن المخالفات أيضا ترك الزوج لصلاة الجماعة:

    · ترك الزوج الصلاة فى المسجد بعد البناء لمدة أسبوع وما فعل هذا إلا لفهم مغلوط مقلوب لقول النبى صلى الله عليه وسلم والذى أخرجه البخارى ومسلم من حديث أنس – رضى الله عنه – قال: "من السنة إذا تزوج الرجل البكر على الثيب أقام عندها سبعاً ثم قسم وإذا تزوج الثيب على البكر أقام عندها ثلاثاً ثم قسم" أى أن الرجل إذا كان له أكثر من زوجة فإنه إذا تزوج البكر مكث عندها سبع ليال وإذا كانت ثيب ثلاث ثم يقسم بين زوجاته فى الأيام وليس فى الحديث أنه يمكث عند البكر سبع ليال وعند الثيب ثلاث دون الخروج لأداء الصلاة فى جماعة.

    انتهى إلى هنا موضوعنا حول منكرات الافراح ...

    سلام
    الهيثم
    الهيثم
    الإدارة
    الإدارة


    ذكر عدد الرسائل : 238
    العمر : 41
    الموقع : https://d3wa.yoo7.com
    sms :


    My SMS
    قال ابو مسلم الخولاني رحمه الله لأن أرى في المسجد نار لا استطيع اطفائها أحب الي من أن ارى بدعة لا أستطيع تغييرها


    [3] أفراح بلا منكرات Empty رد: [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف الهيثم الأحد مايو 11, 2008 8:54 pm

    - ولله در القائل:
    ثلاثة تشقى بهم الدار *** العرس والمآتم والزار




    دخل أعرابي على الحجاج فسمعه يقول: لا تكمل النعمة على المرء حتى ينكح أربع نسوة يجتمعن عنده، فانصرف الأعرابي فباع متاع بيته، وتزوج أربع نسوة، فلم توافقه منهن واحدة، خرجت واحدة حمقاء رعناء، والثانية متبرجة، والثالثة فارك أو قال فروك، والرابعة مذكرة، فدخل على الحجاج فقال: أصلح الله الأمير، سمعت منك كلاماً أردت أن تتم لي به قرة عين؛ فبعت جميع ما أملك، حتى تزوجت أربع نسوةٍ، فلم توافقني منهن واحدة، وقد قلت فيهن شعراً، فاسمع مني، قال: قُل. فقال:
    تزوجتُ أبغي قُرّةَ العينِ أربَعا.....فيا ليت أنّى لم أكـن أتزوَّجُ
    ويا ليتنى أَعْمَى أصـمُّ ولم أكُنْ..... تزوجتُ بل يا ليت أنى مُخَدَّجُ
    فواحدةٌ ما تعرفُ الله ربَّها.....ولا ما التُّقَى تدري وَلا ما التَّحرُّج
    وثانيةٌ ما إن تـقرَّ بـبـيتـها.....مذكّرة مشهورة تـتـبرَّجُ
    وثالثة حمقاءُ رَعْـنَا سخيفةٌ..... فكل الذي تأتي من الأمر أعوجُ
    ورابعة مـفروكةٌ ذاتُ شِرَّةٍ .....فليستْ بها نفسي مَدَى الدهر تُبْهَجُ
    فهنَّ طلاقٌ كلُّهُن بـوائنُ..... ثلاثاً ثلاثاً فاشهَدُوا لا تلجلجوا


    فضحك الحجاج حتى كاد يسقط من سريره، ثم قال له: كم مهورهنّ? قال: أربعة آلاف درهم. فأمر له بثمانية آلاف درهم.

    إعتزاز
    إعتزاز
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 236
    العمر : 43
    sms :


    My SMS
    " احفظ الله يحفظك،احفظ الله تجده أمامك ،تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك
    في الشدة ،إذا سألت فأسل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله "..

    "السعادة شجرة ماؤها وغذاؤها وهواؤها وضياؤها الإيمان بالله ،والدارالآخر"


    [3] أفراح بلا منكرات Empty رد: [3] أفراح بلا منكرات

    مُساهمة من طرف إعتزاز الأحد مايو 11, 2008 10:06 pm

    [3] أفراح بلا منكرات 612723975

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 8:32 am