مَنَابِرُ التَوحِيدِ السَّلَفِيةِ

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    أفراحنا الجميلة

    لبابة
    لبابة
    عضو متميز
    عضو متميز


    انثى عدد الرسائل : 122
    العمر : 35
    الأوسمة : أفراحنا الجميلة Vbfs2
    sms :


    My SMS


    يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين




    أفراحنا الجميلة Empty أفراحنا الجميلة

    مُساهمة من طرف لبابة الثلاثاء مايو 20, 2008 7:03 pm

    أفراحنا الجميلة



    أيها الأحبة:

    · أنظروا كم أنفقنا من وقت ومجهود ومداد وأوراق فى بيان مخالفات وبدع الأفراح الممنوعة الغير مشروعة

    أفراح بلا منكرات [1]:https://d3wa.yoo7.com/montada-f5/topic-t289.htm

    أفراح بلا منكرات [2]:https://d3wa.yoo7.com/montada-f5/topic-t325.htm

    أفراح بلا منكرات [3]:https://d3wa.yoo7.com/montada-f5/topic-t346.htm



    وهذا سبيل كل باطل طريق متشعب مظلم، أما الحق فطريق واضح جلى مستقيم لا اعوجاج فيه ولا تشعب وانظروا إلى قوله تعالى:

    (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ)

    · فتجد فى هذه الآية أن الله عز وجل ذكر الظلمات بصيغة الجمع ولذلك لتعدد الباطل وذكر النور بصيغة الإفراد وذلك لأن الحق واحد لا يتعدد ولا يتغير.

    · فإذا ما أردنا الكلام عن الأفراح الإسلامية فنجد أنها لا تزيد على أمور بسيطة لا ترهق الزوجين والأهل. فالمجهود بسيط والإنفاق يسير وتكون فى وسط وعاء المصلين وبعيداً عن منكرات المفسدين.

    · فما أجمل أن تقام مثل هذه المناسبات فى المسجد فى وسط ذكر الله ودعوات المصلين ولا بأس من إلقاء كلمة فى مثل هذه المناسبة.





    · فقد جاء فى فتاوى اللجنة الدائمة 19/106:

    - لا مانع من إلقاء كلمة فى الأعراس يُعلم فيها بعض أمور دينهم وحتى يتعرف كلاً من الزوجين على أمر دينهم وسنة نبيهم حتى لا تفسد عليهم حياتهم.

    · ثم بعد ذلك يكون الرجال بمعزل عن النساء يتسامرون ويتحدثون ويأكلون ويشربون وتكون فرصة لالتقاء الأحبة. وتكون النساء بمعزل عن الرجال يضربون بالدف ويتغنون بكلام لا إثم فيه.

    · ثم يأتى الزوج ويأخذ زوجته إلى بيت الزوجية فى وسط دعاء الحاضرين:

    "بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما فى خير".



    وإليك الأدلة على مشروعية ما سبق ذكره:

    · وحتى نعلم أن الإسلام لا يحرم الفرح ولكن لا بد من أن الفرح مشروعاً يرضى عنه رب العالمين وهذا هو الفرح الحقيقى. قال تعالى:

    (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (58) )



    [b]أولاً : ضرب الدف والغناء للنساء:


    1- أخرج البخارى عن الرُّبَيِّع بنت معوذٍ قالت:

    "جاء النبى صلى الله عليه وسلم فدخل حين بنى علىّ فجلس على فراشى كمجلسك منى- الخطاب للراوى عنها- فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائى يوم بدر. إذ قالت أحداهن: وفينا نبى يعلم ما فى غدٍ. فقال: دعى هذه وقولى بالذى كنت تقولين".



    2- وأخرج البخارى عن عائشة- رضى الله عنها:

    "أنها زفت امرأة إلى رجلٍ من الأنصار فقال: نبى الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو".

    - وفى رواية عن الطبرانى:

    "فقال: فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغنى؟ قلت: تقول ماذا؟ قال: تقولِ:
    أتيناكم أتيناكـــــــــم *** فحيونا نحيكــــــم
    لولا الذهب الأحمر *** ما حلت بواديكم
    لولا الحنطة السمراء *** ما سمنت عذاريكم




    3- وأخرج الطبرانى فى الصغير عن عائشة أيضاً:

    "أن النبى صلى الله عليه وسلم سمع ناسا يغنون فى عرس وهم يقولون:
    وأهدى لها أكبش *** يَبَحبحن المربد
    وحبك فى النادى *** ويعلم ما فى غد


    - وفى رواية:
    وزوجك فى النادى *** ويعلم ما فى غد


    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يعلم ما فى غد إلا الله سبحانه".

    4- وأخرج النسائى :

    دخلت على قرظة بن كعب ، وأبي مسعود الأنصاري في عرس ، وإذا جوار يغنين ! فقلت : أنتما صاحبا رسول الله ، ومن أهل بدر ، يفعل هذا عندكم . فقال : اجلس إن شئت ، فاسمع معنا ، وإن شئت اذهب ، قد رخص لنا في اللهو عند العرس




    وما كان هذا الغناء والدف إلا لإعلان النكاح.

    5- فقد أخرج الإمام أحمد والنسائى والترمذى، عن أبى بلج يحيى بن سليم قال: قلت لمحمد بن حاطب تزوجت امرأتين ما كان فى واحدة منهما صوت- دف- فقال محمد- رضى الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "فصل مابين الحلال والحرام الصوت بالدّف".



    6- أخرج ابن حبان والطبرانى فى الأوسط عن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "أعلنوا النكاح".



    · ذكر هذه الأحاديث الشيخ الألبانى- رحمه الله- فى كتاب آداب الزفاف ثم قال بعد ذلك "ويجب عليه أن يمتنع من كل ما فيه مخالفة للشرع وخاصة ما أعتاده الناس فى مثل هذه المناسبة حتى ظن كثير منهم بسبب سكوت العلماء أنه لا باس فيها.



    [b]ثانياً: استحباب الوليمة لمن يستطيع ذلك:


    · أخرج البخارى عن أنس- رضى الله عنه- قال:

    "أولم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بنى على زينب بنت جحش فأشبع الناس خبزاً ولحماً".

    · وهناك أحاديث كثيرة فى هذا الشأن لكن ليس هذا محلها فنكتفى بهذا الحديث كبيان مشروعية الوليمة والحث عليها.

    · وهكذا تم العرس مع الدعاء من الحاضرين بالبركة ودوام النعمة وطول العشرة.

    · ونسأل الله عز وجل أن يصلح أحوال المسلمين وأن يكفينا شر المفسدين ونسأله تعالى أن يبارك لكل زوجين وأن يجمع بين قلبيهما بخير .



    اللهم أرزقهم الأنس والسعادة وأعنهم على الطاعة والعبادة


    وارزقهم الذرية الصالحة والحياة الطيبة الرابحة ... أمين





    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



    جميع هذه المواضيع منقولة من بحث أعدته " ندا أبو أحمد " فجزاها الله خيراً

    [/b]

    [/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 1:15 am